الثلاثاء 19 أكتوبر / October 2021

اتصال مطول بين سوليفان وسعيّد.. واشنطن تدعو تونس للعودة إلى مسارها الديمقراطي

اتصال مطول بين سوليفان وسعيّد.. واشنطن تدعو تونس للعودة إلى مسارها الديمقراطي
الأحد 1 أغسطس 2021

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض السبت أنّه يتعيّن على تونس العودة سريعًا إلى "مسارها الديموقراطي"، بعد أيّام على إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد تولّيه السلطة التنفيذية وتجميد أعمال البرلمان في إجراءات اعتبرتها العديد من الأطراف استئثارية.

وأعرب جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جو بايدن، خلال اتّصال استمرّ ساعة مع الرئيس التونسي، عن دعمه "الديموقراطيّة التونسيّة القائمة على الحقوق الأساسيّة، والمؤسّسات القويّة والالتزام بسيادة القانون"، حسب بيان أصدره البيت الأبيض. 

وأشار البيان إلى أنّ الاتّصال "ركّز على الحاجّة الماسّة للقادة التونسيّين لرسم الخطوط العريضة لعودة سريعة إلى المسار الديموقراطي لتونس".

وأضاف بيان البيت الأبيض أنّ "هذا يتطلّب سرعة تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس وزراء مؤهّل، من أجل تحقيق استقرار الاقتصاد التونسي والتعامل مع جائحة كوفيد-19".

وكان سعيّد أعلن تدابير استثنائيّة قضت بتجميد أعمال البرلمان ثلاثين يومًا وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من مهمّاته، وتولّيه السلطة التنفيذيّة بنفسه. وندّد حزب النهضة بالقرارات الرئاسيّة، واصفًا إيّاها بـ"الانقلاب على الثورة والدستور".

 سعيّد يتحدث عن قرارات مهمة

وأعلنت الرئاسة الجزائرية مساء السبت أن الرئيس التونسي قيس سعيّد أبلغ نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، بأن "قرارات مهمّة ستصدر عما قريب".

وقالت الرئاسة في صفحتها على فيسبوك إن تبون بحث هاتفيًا التطورات في تونس مع سعيد الذي طمأنه بأن "تونس تسير في الطريق الصحيح لتكريس الديمقراطية والتعددية"، على حدّ تعبيره، "وستكون هناك قرارات هامة عن قريب".

 وكانت حركة "النهضة" التونسية أعلنت أن رئيسها راشد الغنوشي تعرض لوعكة صحية "خفيفة"، نقل على إثرها إلى المستشفى، وغادره بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

"تأخير تكليف الحكومة خطير جدًا"

الكاتب الصحفي كمال بن يونس يرى أن ما يجري في تونس سيئ جدًا على المدى القصير وله انعكاسات سلبية على الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية.

ويقول بن يونس لـ"العربي" من تونس: "على المدى البعيد والمتوسط يمكن أن تكون هذه الصدمة فرصة للفرقاء السياسيين لإعادة تقييم الأولويات والتفكير في المستقبل".

ويلفت إلى أن هناك حروبًا إقليمية بالوكالة في كل المنطقة وهي تشمل تونس. ويرى أن تأخير تكليف الحكومة خطير جدًا، معتبرًا أن لذلك انعكاسات كبيرة على الصعيد الاقتصادي.

ويشير إلى أن المرحلة هي مرحلة تجاذبات ومشاورات، ويقول:" في البداية أوحى الرئيس التونسي أنه سيجمد نهائيًا البرلمان إلا أن هذا التجميد تحول إلى شهر بعد تدخل أنصاره ومعارضيه وعواصم عربية وإقليمية ودولية".

"لا تأييد دوليًا لحركة سعيّد"

بدوره، يعتبر رئيس دائرة الأبحاث في المركز العربي في واشنطن عماد حرب أن خطوات سعيّد غير دستورية، واصفًا الوضع التونسي بـ"الهش" حتى الآن.

ويشير من واشنطن إلى عدم وجود تأييد دولي لحركة الرئيس التونسي باستثناء بعض الدول العربية التي قالت إنها تدعم الرئيس بقراراته.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 23 دقائق
تمثال لتوماس جيفرسون أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة
تمثال لتوماس جيفرسون أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة (سي إن إن)
شارك
Share

صوّت أعضاء مجلس نيويورك بالإجماع لصالح إزالة التمثال الذي من المتوقع أن يُنقل إلى متحف جمعية نيويورك التاريخية.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من النبرة التوافقية للسياسيين حول وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول
سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من النبرة التوافقية للسياسيين حول وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول (غيتي)
شارك
Share

انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بطريقة ساخرة، تعاطي وسائل الإعلام مع وفاة كولن باول، لافتًا إلى أنه ارتكب أخطاء كبيرة في العراق.

سياسة - السودان
منذ ساعة
يواصل محتجون سودانيون اعتصامهم أمام القصر الجمهوري في وسط الخرطوم
يواصل محتجون سودانيون اعتصامهم أمام القصر الجمهوري في وسط الخرطوم (غيتي)
شارك
Share

يطالب المعتصمون بإسقاط رئيس الحكومة الانتقالية الذي جمع حكومته في اجتماع طارئ لبحث الأزمة السياسية التي وصفها بأنها "الأسوأ" منذ 2019.

Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.