الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

إسبانيا.. استقالة رئيس أركان الجيش بعد تلقيه لقاح كورونا

إسبانيا.. استقالة رئيس أركان الجيش بعد تلقيه لقاح كورونا

Changed

تُعتبر إسبانيا من أكثر الدول تضرراً من وباء كورونا
تُعتبر إسبانيا من أكثر الدول تضرراً من وباء كورونا (getty)
تشهد إسبانيا استقالات وإقالات لعسكريين وسياسيين جراء اكتشاف تلقيهم الجرعة الأولى من لقاح كورونا من دون أن تكون لهم الأولوية في ذلك.

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني الجنرال ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته، اليوم السبت، بعدما اتُهم بأخذ لقاح كورونا من دون أن يكون له الحق في ذلك، متجاهلاً البروتوكول لتلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19، وفق ما أعلنت هيئة الأركان في بيان لها.

وأورد البيان أنه "بهدف الحفاظ على صورة القوات المسلحة، قدّم الجنرال فيلارويا استقالته اليوم إلى وزيرة الدفاع". وأفاد مصدر في هيئة الأركان بأن وزيرة الدفاع مارغاريتا روبليس قبلت الاستقالة.

وأكد فيلاروفيا الجنرال في القوات الجوية والبالغ 63 عاماً أنه لم تكن لديه قط النية "بالاستفادة من امتيازات غير مبررة". ويُتهم عدد آخر من أفراد هيئة الأركان بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح بدون أن يكون لهم الحق في ذلك. 

وأقال وزير الداخلية أمس الجمعة ضابطاً برتبة مقدّم من وحدة الارتباط في الحرس المدني في هيئة أركان الجيش، إثر تقرير داخلي خلص إلى تلقيه اللقاح بدون أن يكون من الفئات التي لها الأولوية، فيما تقوم إسبانيا حالياً بإعطاء أكثر من مليون جرعة بالدرجة الأولى للعاملين في القطاع الطبي والمقيمين في دور رعاية المسنين. 

وبالإضافة إلى العسكريين، تلقى مسؤولون سياسيون من مختلف الأحزاب الجرعة الأولى من اللقاح من غير أن يكونوا منتمين إلى أي من الفئات التي لها الأولوية، وبينهم المستشار الإقليمي في مورسيا جنوب شرق البلاد مانويل فيليغاس وقد اضطر للاستقالة.

أما مستشار الشؤون الصحية في جيب سبتة الاسباني خافيير غويريرون فتبين أنه في وضع مماثل لكنه أعلن أنه لن يستقيل، مؤكداً أنه لم ينتهك أي بروتوكول. وأضاف "لم أكن أرغب في تلقي اللقاح" مشيرا إلى انه تصرف بطلب من مستشاريه الفنيين.

وأوضح أنه "لا يحب اللقاحات". وندد حزب بوديموس اليساري المتشدد، المشارك في الحكومة الاسبانية الى جانب الاشتراكيين، بـ "الفساد" في إدارة اللقاحات. 

وتُعد إسبانيا من الدول الأكثر تضررًا بالوباء في أوروبا مع أكثر من 55 ألف وفاة وحوالى 2,5 مليون إصابة بحسب الارقام الرسمية. ويدور جدل مماثل في النمسا حيث أعلنت السلطات الثلاثاء أنها ستجري تحقيقًا بعد معلومات صحافية عن رؤساء بلديات أو راهبات أو حتى أقارب معالجين طبيين، تلقوا اللقاح ضد كوفيد-19 بدون أن يكونوا من فئة الأولوية.

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close