الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حرب اليمن.. مبعوث أممي جديد وسط تمسّك جميع الأطراف بشروطهم

حرب اليمن.. مبعوث أممي جديد وسط تمسّك جميع الأطراف بشروطهم

Changed

استمرت الحكومة اليمنية بتمسكها بتطبيق بنود المبادرة الخليجية التي تم توقيعها عام 2011، إضافة لتطبيق مخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي.

يبدو أن مهمة المبعوث الدولي لليمن، السويدي هانز غروندبرغ، لن تكون سهلة، على الرغم من خبرته الطويلة، والتي امتدت لـ15 سنة، قضاها في فض النزاعات؛ كما عمل سفيرًا للاتحاد الأوروبي في صنعاء. 

فعلى الرغم من ترحيب الحكومة اليمنية المُعترف به دوليًا وجماعة الحوثي، بقرار تعيين غروندبرغ مبعوثًا خاصًا لليمن، إلا أن كل طرف تقدّم بشروطه من أجل السير في عمليات التفاوض.

فالحوثيون اشترطوا بداية فك الحصار المفروض على بعض المطارات والموانئ في المناطق التي تقع تحت سيطرتهم، إضافة لشرط وقف "العدوان"، بحسب ما أعلنه كبير المفاوضين التابع لهم محمد عبد السلام.

أمّا الحكومة فظلت متمسكة بتطبيق بنود المبادرة الخليجية التي تم توقيعها عام 2011، إضافة لتطبيق مخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالملف اليمني.

ومع حصول قرار تعيين السويدي غروندبرغ على ترحيب من سلطنة عمان والسعودية، وكذلك من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إلا أنه يُخشى أن يلحق مصيره بما كان لثلاثة مبعوثين أمميين تسلّموا الملف اليمني قبله. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close