الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تصف جارتها الجنوبية بـ"الغادرة".. ماذا جرى؟

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تصف جارتها الجنوبية بـ"الغادرة".. ماذا جرى؟

Changed

 كيم يو جونغ
تعتبر كيم يو جونغ المستشارة الرئيسية لشقيقها زعيم البلاد (غيتي)
تأتي تصريحات كيم يونغ هذه على الرغم من التحسن المفاجئ الذي طرأ على العلاقات بين الكوريتين بعد تبادل شقيقها والرئيس الكوري الجنوبي مون ياي-إن رسائل عدة.

وصفت كيم يونغ أون الشقيقة النافذة لزعيم كوريا الشمالية سلطات سول، اليوم الثلاثاء، بأنها "غادرة" بسبب المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة، محذرة الحليفتين من أنهما ستواجهان تهديدات أمنية أكبر نتيجة ذلك.

وتأتي تصريحات كيم يونغ أون هذه على الرغم من التحسن المفاجئ الذي طرأ على العلاقات بين الكوريتين بعد تبادل شقيقها والرئيس الكوري الجنوبي مون ياي-إن رسائل عدة.

مناورات "خطيرة"

وكان الجانبان قد أعادا الشهر الماضي تفعيل التواصل عبر الحدود بعد انقطاع دام أكثر من عام، وأعلنا الدفع باتجاه تحسين العلاقات بينهما.

لكن كيم المستشارة الرئيسية لشقيقها اعتبرت الجنوب "غادرًا" لإجرائه هذا الشهر مناورات عسكرية مشتركة "خطيرة" مع واشنطن تنظر إليها كوريا الشمالية منذ فترة طويلة على إنها تدريبات لشن غزو.

وقالت في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية في بيونغ يانغ: "أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن أسفي الشديد للمعاملة الغادرة للسلطات الكورية الجنوبية".

وجاء بيان كيم أون مع بدء الجيشين الأميركي والكوري الجنوبي تدريبات أولية الثلاثاء تمهيدًا للمناورات الصيفية السنوية الأسبوع المقبل.

ونبّهت إلى أنّه، من خلال هذه المناورات فإن سول وواشنطن "ستواجهان بالتأكيد تهديدات أمنية أكبر"، كما أن كوريا الشمالية ستعزز قدراتها الدفاعية والوقائية.

فشل المفاوضات

وتنشر الولايات المتحدة نحو 28,500 جندي في كوريا الجنوبية بموجب معاهدة دفاع في وجه كوريا الشمالية التي تملك ترسانة نووية.

وكانت سول وواشنطن قد قلصتا مناوراتهما العسكرية المشتركة السنوية بشكل كبير لتسهيل المحادثات النووية مع بيونغ يانغ.

ويعزى إلى الرئيس الكوري الجنوبي الفضل في التوسط لعقد أول قمة على الإطلاق بين كوريا الشمالية ورئيس أميركي خلال ولايته في سنغافورة في حزيران/ يونيو 2018.

لكن كوريا الشمالية قطعت الاتصال مع سول إلى حد كبير بعد انهيار القمة الثانية بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترمب في هانوي، والتي أوصلت المحادثات النووية إلى طريق مسدود.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close