الخميس 2 مايو / مايو 2024

واشنطن تفرض عقوبات على "مهرب نفط" وشركات مرتبطة بفيلق القدس الإيراني

واشنطن تفرض عقوبات على "مهرب نفط" وشركات مرتبطة بفيلق القدس الإيراني

Changed

وزارة الخزانة الأميركية
وزارة الخزانة الأميركية (غيتي)
أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الجمعة في بيان، فرض عقوبات على شخص يُعتقد أنه يهرب النفط وشركات قالت إنها توفر الدعم لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على فرد وشركات لاتهامها بالتورط في شبكة لتهريب النفط تدعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

فقد أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الجمعة في بيان، أنها فرضت عقوبات على شخص يُعتقد أنه يهرب النفط وشركات قالت إنها توفر الدعم لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وذكرت الوزارة أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة استهدف محمود راشد الحبسي وشبكة من الشركات، اثنتان منها في عُمان، وواحدة في ليبيريا وأخرى في رومانيا.

ووفق "بلوومبرغ"، أثبتت وزارة الخزانة أن الحبسي عمل مع كبار مسؤولي الحرس الثوري وقام بتسهيل وصول شحنات النفط الإيراني إلى عملاء في شرق آسيا.

وأشار البيان إلى أن كبار المسؤولين في الحرس الثوري يستخدمون عائدات صادرات النفط الإيرانية للمساعدة في تمويل أنشطة الجماعة.

وهذا ما أكّده أيضًا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان حيث أشار إلى أن فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج، يستخدم عائدات مبيعات النفط الإيراني لتمويل "أنشطته الخبيثة" ويستخدم وسطاء أجانب للتغطية على دوره.

وتفرض العقوبات بالتالي، تجميد أي أرصدة تابعة للأفراد والكيانات المدرجة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة وتحظر على الأميركيين التعامل معهم.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تعثرت فيه جهود إحياء الاتفاق النووي الذي وقّع مع إيران عام 2015، مع نفاد صبر واشنطن تجاه تأخر عودة طهران للمحادثات غير المباشرة مع مسؤولين أميركيين في فيينا.

هذا بالإضافة إلى تزايد التوترات مع تنصيب الرئيس الإيراني الجديد المتشدّد إبراهيم رئيسي، وبروز سلسلة من الحوادث الأخيرة بما فيها الهجوم على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان رغم نفي إيران مسؤوليتها بشكل متكرر.

يُذكر أن إنتاج الخام الإيراني انخفض منذ أن سحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الولايات المتحدة من الاتفاق النووي عام 2018 وشدد العقوبات على إيران.

 ويتوقع بعض المحللين أن تتمكن إيران من زيادة الصادرات  إلى حوالي مليوني برميل يوميًا في غضون بضعة أشهر بحال التوصل إلى حل بين الطرفين في فيينا، مما قد يؤثر على أسعار النفط. 

المصادر:
رويترز، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close