الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

العراق.. 130 مراقبًا دوليًا لمتابعة انتخابات أكتوبر

العراق.. 130 مراقبًا دوليًا لمتابعة انتخابات أكتوبر

Changed

مفوضية الانتخابات العليا العراقية
أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق استعدادها لإجراء الانتخابات في موعدها (الأناضول)
تواصل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية تحضيراتها للانتخابات المبكرة المقررة في أكتوبر القادم مع وجود 130 من المراقبين الدوليين.

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الأحد في بيان مشاركة نحو 130 مراقبًا دوليًا في الانتخابات النيابية المقررة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول القادم. 

وبحسب البيان، فإن ذلك يأتي ذلك في إطار عمل مكتب المساعدة الانتخابية التابع لبعثة الأمم المتحدة بالعراق، على توسيع آفاق المراقبة الدولية للعملية الانتخابية في البلاد.

وأوضح البيان أن مكتب المساعدة، يعمل "على إتمام الاستعدادات والتحضيرات المتعلّقة بمراقبة العملية الانتخابية، من خلال نشر ما يزيد عن 130 مراقبًا دوليًا في عموم أنحاء العراق".

وعلى صعيد آخر، وفي مجال الاستعدادات الانتخابية، وافق مجلس المفوّضين على الخطّة العملياتية لمراكز عرض النتائج الأوّلية للانتخابات التي تقدّم بها مكتب المساعدة الانتخابي التابع لبعثة الأمم المتّحدة لمساعدة العراق، وستنفّذ الخطّة بالتنسيق ما بين الإدارة الانتخابية والبعثة الدولية.

وكانت المفوضية أعلنت أنها أكملت جميع الاستعدادات التي تمكنها من إجراء الانتخابات على المستوى الفني والقانوني.

ويشارك في الانتخابات 3 آلاف و523 مرشحًا يمثلون 44 تحالفًا انتخابًا و267 حزبًا سياسيًا، إلى جانب المستقلين للتنافس على 329 مقعد في البرلمان العراقي.

وقررت المفوضية استبعاد العشرات من المرشحين لمخالفتهم الشروط الواجب توفرها بحسب قانون الانتخابات.

والانتخابات هي مطلب رئيسي للحراك الشعبي الذي قاد احتجاجات واسعة في البلاد منذ أكتوبر 2019، ونجح في إقالة رئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي نهاية العام نفسه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close