الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

العثور على جثة جديدة.. حِداد في لبنان بعد الانفجار الذي هز منطقة عكار

العثور على جثة جديدة.. حِداد في لبنان بعد الانفجار الذي هز منطقة عكار

Changed

عكار
تم نقل عدد من المصابين إلى خارج البلاد (غيتي)
عُثر على جثة ضحية جديدة لانفجار عكار في لبنان اليوم، في وقت سادت أجواء من الحِداد جراء الكارثة التي تسبب بها انفجار خزان مليء بمادة البنزين.

عُثر اليوم على جثة متفحمة في بلدة "التليل" بعكار شمال لبنان التي شهدت أمس انفجار خزان كبير يحتوي على مادة البنزين الأمر الذي أدى لمقتل قرابة 30 شخصًا وسقوط ما يقارب 80 جريح.

ولا تزال عمليات البحث عن مفقودين وجثث في المكان قائمة.

في غضون ذلك، تسود لبنان أجواء من الحِداد والصدمة الممزوجة بغضب شعبي غداة وفاة الضحايا الذين كانوا يحاولون الحصول على بضعة ليترات من البنزين من خزان انفجر بهم، في كارثة جديدة مني بها البلد الغارق في أزمات ومآسٍ متلاحقة منذ عامين. وأعلنت السلطات حدادًا وطنيًا اليوم على الضحايا.

وأعاد انفجار خزان الوقود إلى الأذهان انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس 2020 الذي أودى بحياة 200 شخص على الأقل ولم يتخط اللبنانيون حتى الآن صدمته.

وقد نتج عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم في عنبر من دون أي إجراءات وقاية. بينما خزان الوقود الذي انفجر في بلدة التليل كان يحوي كميات من البنزين المخزّن في غير مكانه، في وقت لا يتوافر البنزين لسكان المنطقة.

ونكس القصر الرئاسي أعلامه اليوم، كما تضامنت عدة سفارات أجنبية ونكست أعلام بلادها حدادًا، وتقدمت دول عدة لإغاثة المصابين.

وينتظر اللبنانيون يوميًا في طوابير طويلة أمام محطات الوقود للحصول على كميات قليلة من البنزين، بينما أقفلت بعض المحطات أبوابها. ويلجأ كثيرون إلى شراء المحروقات من السوق السوداء.

ويعود السبب الأساسي للأزمة الى أن مصرف لبنان لم يعد يملك ما يكفي من العملات الأجنبية ليفتح اعتمادات لاستيراد المحروقات بسعر الدولار الرسمي (أي 1500 ليرة، أو حتى بالسعر الذي حدده منذ أشهر 3900 ليرة لبنانية)، فأعلن أن الاعتمادات ستفتح بالسعر المتداول بالدولار في السوق السوداء، أي نحو عشرين ألف ليرة.

ويعني ذلك أن أسعار المحروقات سترتفع بنسبة تفوق 300%. ويغذي شح المحروقات الاحتكار.

في الوقت نفسه، أكد مسؤولون وتقارير إعلامية مرارًا أن كميات ضخمة من البنزين والمازوت تهرب إلى سوريا المجاورة، ما يسهم في تعميق الأزمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close