الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

إسبانيا تبدي استعدادها لاستقبال نحو 4000 أفغاني كانوا يعملون لأميركا

إسبانيا تبدي استعدادها لاستقبال نحو 4000 أفغاني كانوا يعملون لأميركا

Changed

ستستقبل إسبانيا الأفغان في قاعدتين عسكريتين يستخدمهما الجيش الأميركي (غيتي)
ستستقبل إسبانيا الأفغان في قاعدتين عسكريتين يستخدمهما الجيش الأميركي (غيتي)
تُستخدم قاعدة مدريد لاستقبال اللاجئين الأفغان الذين كانوا يعملون مع الاتحاد الأوروبي وعائلاتهم على أن يُنقلوا بعد ذلك إلى دول أخرى في الاتحاد.

أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلس، الإثنين، أن بلادها يمكن أن تستضيف مؤقتًا ما يصل إلى 4000 أفغاني ممن كانوا يعملون لحساب الولايات المتحدة، وذلك في قاعدتين عسكريتين بجنوب إسبانيا يستخدمهما الجيش الأميركي.

وأضافت أنه يمكن للأفغان البقاء في إسبانيا لمدة تصل إلى أسبوعين بموجب اتفاق بين مدريد وواشنطن.

ويأتي الاتفاق بعد توافق بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث خلال مطلع الأسبوع لاستضافة الأفغان في قاعدتين جويتين هما روتا في قادش ومورون دي لا فرونتيرا في إشبيلية.

ولم يتضح موعد وصول الأفغان إلى إسبانيا، لأن وزيرة الدفاع ذكرت أنهم "يمكن أن يذهبوا أولًا إلى قواعد في ألمانيا أو إيطاليا".

وعلى صعيد منفصل، وصلت طائرة تقل 260 لاجئًا أفغانيًا وعائلاتهم إلى مركز تابع للاتحاد الأوروبي في إسبانيا عند قاعدة عسكرية خارج العاصمة مدريد.

وتُستخدم قاعدة مدريد لاستقبال اللاجئين الأفغان الذين كانوا يعملون مع الاتحاد الأوروبي وعائلاتهم على أن يُنقلوا بعد ذلك إلى دول أخرى في الاتحاد.

ومنذ الأسبوع الماضي، وصل أكثر من 800 لاجئ أفغاني إلى إسبانيا جوًا.

وقالت روبلس: من المنتظر وصول نحو 390 أفغانيًا آخرين إلى إسبانيًا غدًا.

البنتاغون يعلن إجلاء 16 ألف شخص من مطار كابل

وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، قد أعلنت اليوم الإثنين، أنه تم إجلاء نحو 16 ألف شخص من أفغانستان عبر مطار كابل، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، في وقت تتسارع وتيرة عمليات الإجلاء دوليًا قبل مهلة 31 أغسطس/ آب المقبل.

وقال الجنرال هانك تايلور من هيئة أركان الجيوش الأميركية للصحافيين: إن "61 رحلة عسكرية وتجارية تشمل عددًا من الدول غادرت من مطار حامد كرزاي الدولي في الساعات الـ24 الماضية، وكانت تنقل أشخاصًا فارين من البلاد بعدما تولت طالبان السلطة".

وأضاف تايلور أن من بين الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في ذلك اليوم، نقل 11 ألفًا عبر عمليات عسكرية جوية أميركية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close