الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تشديد أمن الكونغرس.. احتجاج لأنصار ترمب يطالب بالعدالة لمعتقلي 6 يناير

تشديد أمن الكونغرس.. احتجاج لأنصار ترمب يطالب بالعدالة لمعتقلي 6 يناير

Changed

مبنى الكونغرس الأميركي
أُعيد نصب سياج أسود بارتفاع 2.44 مترًا حول مبنى الكونغرس (غيتي)
أفاد منظمو احتجاج "العدالة من أجل معتقلي 6 يناير"، بأنهم يتوقّعون أن يكون الحدث سلميًا، لكن قائد شرطة الكونغرس تحدث عن "بعض التهديدات بالعنف" لها صلة بالحدث.

انتشر مئات من أفراد الشرطة حول مبنى الكونغرس الأميركي اليوم السبت، قبل احتجاج ينظمه مؤيدون للمئات الذين اقتحموا المبنى في السادس من يناير/ كانون الثاني، في محاولة للتصدي لإعلان هزيمة الرئيس السابق دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة.

وأُعيد نصب سياج أسود بارتفاع 2.44 مترًا حول المبنى، كان قد ظل محيطًا به لمدة ستة أشهر بعد الهجوم، فضلًا عن نشر 100 من أفراد الحرس الوطني في المكان، بينما يُجري مسؤولو الأمن فحوصات إضافية للمسافرين الوافدين إلى أقرب مطار من العاصمة واشنطن بهدف منع العنف.

"تهديدات بالعنف"

وأفاد منظمو احتجاج "العدالة من أجل معتقلي 6 يناير"، بأنهم يتوقّعون أن يكون الحدث سلميًا، لكن قائد شرطة الكونغرس جيه. توماس مانجر قال للصحافيين أمس الجمعة: "هناك بعض التهديدات بالعنف" لها صلة بالحدث، وستعمل الشرطة على تجنب الاشتباكات بين أنصار ومعارضي ترمب.

ويواجه أكثر من 600 تهمًا بالمشاركة في أحداث العنف في السادس من يناير/ كانون الثاني، التي أعقبت كلمة كرّر فيها ترمب مزاعمه بأن خسارته للانتخابات أمام المرشح الديموقراطي جو بايدن كانت نتيجة تلاعب واسع النطاق في الأصوات. 

ورفضت عدّة محاكم ومسؤولو الانتخابات وأعضاء في إدارة ترمب نفسه هذا الزعم.

ولقي أربعة أشخاص حتفهم في ذاك اليوم؛ أحدهم تعرّض لإطلاق نار من الشرطة وثلاثة بسبب حالات صحية طارئة. 

وفي اليوم التالي توفّي رجل أمن بمبنى الكونغرس هاجمه المحتجّون في 6 يناير، في حين انتحر أربعة رجال أمن شاركوا في الدفاع عن المبنى.

وبرّأ مجلس الشيوخ، الذي كان يسيطر عليه الجمهوريون وقتئذ، ترمب من المسؤولية عن أحداث هذا اليوم.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة