الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

أثارت لغطًا دوليًا.. تدابير صحية "صارمة" في الجمعية العامة للأمم المتحدة

أثارت لغطًا دوليًا.. تدابير صحية "صارمة" في الجمعية العامة للأمم المتحدة

Changed

قيود صحية صارمة ستكون متبعة في أروقة الأمم المتحدة (غيتي)
قيود صحية صارمة ستكون متبعة في أروقة الأمم المتحدة (غيتي)
ينبغي على القادة والدبلوماسيين المشاركين في الجمعية العامة للأمم المتحدة إبراز وثيقة تثبت تلقيهم اللقاح خارج مقر الأمم المتحدة أو أي مكان مغلق في مدينة نيويورك.

أحدث طلب مدينة نيويورك وثيقة تثبت تلقي اللقاح في كافة الأماكن المغلقة بسبب وباء كوفيد -19 اضطرابًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ قبل افتتاحها رسميًا يوم الثلاثاء المقبل.

وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من الدول الأعضاء تقديم "تصريح شرفي" بخلو الأشخاص من فيروس كورونا خلال العبور من البوابات الأمنية.

ويفترض أن يكون الرؤساء الأميركي جو بايدن والبرازيلي جاير بولسونارو والتركي رجب طيب أردوغان والألماني فرانك-فالتر شتاينماير والفنزويلي نيكولاس مادورو، ورئيسا الوزراء البريطاني بوريس جونسون والإسرائيلي نافتالي بينيت، حاضرين شخصيًا داخل مقرّ الأمم المتحدة الواقع في قلب مانهاتن على ضفة نهر "إيست ريفر".

وكتب رئيس الجمعية العامة عبد الله شاهد، يوم الخميس، رسالة إلى مندوبي الدول الأعضاء لتوضيح أنه تم تمديد النظام الساري منذ ربيع العام 2020، وهو أن عبور البوابات الأمنية مرتبط بتقديم "تصريح شرفي" بأن الشخص لا يحمل الفيروس.

إثبات تلقي اللقاح

حتى لو أن الأمم المتحدة تتمتع بميزة أن مقارها تُعتبر خارجة عن الحدود المحلية، غير أن السلطات الأميركية وشرطة نيويورك يمكن أن تدخل إليها في حال حصول جرم أو مخالفة، بشرط أن تسمح لها إدارة الأمم المتحدة بذلك، وفق المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوجاريك.

وخارج مقر الأمم المتحدة، في أي مكان مغلق في العاصمة الاقتصادية والثقافية الأميركية (مطاعم، قاعات رياضة، دور سينما، متاحف، مراكز مؤتمرات - باستثناء وسائل النقل والمصارف والشركات)، سينبغي على القادة والدبلوماسيين إبراز وثيقة تثبت تلقيهم اللقاح.

في المطارات الدولية في نيويورك، لا تفرض الولايات المتحدة تقديم شهادة تلقيح عند وصول الزوار الأجانب، لكن تطلب إبراز فحص نتيجته سلبية للركاب الوافدين من بعض الدول.

ما هو موقف نيويورك؟

في أغسطس/ آب الماضي، قررت مدينة نيويورك فرض إبراز وثيقة تثبت تلقي اللقاح (جرعة واحدة على الأقل) على أي شخص يدخل إلى أماكن مغلقة، على شكل شهادة أو رمز الاستجابة السريعة.

ومنذ الإثنين 13 سبتمبر/ أيلول، بدأ العمل بهذا الإجراء وبات عدد من المطاعم في مانهاتن مثلًا يطلب إبراز الشهادة من زبائنه.

وفي التاسع من سبتمبر، وجّهت رئاسة البلدية كتابًا لرئيس الجمعية العامة لإبلاغه بأن "جميع الأشخاص" الذين يدخلون إلى مقرّ الأمم المتحدة ينبغي أن يُثبتوا أنهم ملقحون.

وأيّدت إدارة مدينة نيويورك فكرة أن قاعات الأمم المتحدة هي "مركز للمؤتمرات" وتُعتبر مكانًا مغلقًا.

وقالت الولايات المتحدة الدولة المضيفة: إنها تخشى أن تتحوّل الجمعية العامة السادسة والسبعون للأمم المتحدة، مع آلاف المشاركين فيها، إلى "حدث ينشر" فيروس كورونا، بحسب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد.

لا إلزامية للتلقيح

وكتب رئيس الجمعية العامة الثلاثاء الماضي للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لإبلاغهم أنه "يدعم بحزم" قرار نيويورك، إلا أن هذا الأمر أثار غضب روسيا التي نددت في اليوم التالي في كتاب بإجراء "تمييزي بشكل واضح" ويتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة.

وأشارت روسيا إلى أنه ليس كل اللقاحات معترفًا بها من جانب السلطات الصحية الدولية والأميركية. والواقع أن منظمة الصحة العالمية لم تصادق على لقاح سبوتنيك-في الروسي.

من جانبه أكد الرئيس البرازيلي بولسونارو أنه سيأتي حتى لو لم يكن ملقحًا. وتراجعت إدارة الأمم المتحدة بعد ذلك عن قرارها، حيث أوضح الأمين العام أنطونيو غوتيريش أنه "لا يملك سلطة فرض إلزامية التلقيح".

ووجّه رئيس الجمعية العامة، الخميس، كتابًا جديدًا للدول الأعضاء لتوضيح أن نظام "التصريح الشرفي" لا يزال ساريًا.

غير أن قيودًا صحية صارمة ستكون متبعة: وضع الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي مع حضور سبعة أشخاص كحدّ أقصى من كل وفد إلى مقرّ الأمم المتحدة أربعة منهم في قاعة الجمعية العامة، وتقليص اللقاءات الثنائية إلى الحدّ الأدنى.

وأخيراً، سيُقام مركز تلقيح متنقل يقترح إعطاء لقاح جونسون آند جونسون الأميركي ذي الجرعة الواحدة.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close