الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

واشنطن تعتبر أن الروس "مُنعوا من ممارسة حقوقهم المدنية" في الانتخابات

واشنطن تعتبر أن الروس "مُنعوا من ممارسة حقوقهم المدنية" في الانتخابات

Changed

حصل حزب روسيا الموحدة الحاكم على 49,85% من الأصوات، بحسب نتائج تشمل 95,69% من مراكز الاقتراع (غيتي)
حصل حزب روسيا الموحدة الحاكم على 49,85% من الأصوات بحسب نتائج تشمل 95,69% من مراكز الاقتراع (غيتي)
اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن الانتخابات التشريعية في روسيا جرت في ظروف لم تكن مؤاتية لإجراءات حرة وعادلة. 

ندّدت واشنطن اليوم الإثنين بظروف إجراء الانتخابات التشريعية الروسية التي فاز فيها حزب الرئيس فلاديمير بوتين، معتبرةً أن الروس "مُنعوا من ممارسة حقوقهم المدنية".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان أن "الانتخابات التشريعية التي أُجريت بين 17 و19 أيلول/سبتمبر في روسيا الاتحادية جرت في ظروف لم تكن مؤاتية لإجراءات حرة وعادلة". 

وأضاف أن "استخدام الحكومة الروسية قوانين حول المنظمات المتطرفة والعملاء الأجانب وحتى المنظمات غير المرغوب بها، حدّت بشكل كبير من التعددية السياسية ومنعت الروس من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية". 

تهميش الجهات المستقلة

وذكّر المتحدث بأن "قيود الحكومة الروسية التي سبقتها جهود حثيثة لتهميش الجهات السياسية الفاعلة المستقلة، منعت أيضًا" المراقبين الدوليين من متابعة عملية الاقتراع. وقال: "إن واشنطن تدعو روسيا إذًا إلى تنفيذ التزامها أمام المجتمع الدولي باحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية". 

وحصل حزب روسيا الموحدة الحاكم على 49,85% من الأصوات، بحسب نتائج تشمل 95,69% من مراكز الاقتراع.

"مخالفات ضخمة"

من جهتها، ندّدت المعارضة الروسية التي استُبعدت عن الانتخابات، بعمليات تزوير كثيرة من قبيل إضافة أصوات إلى صناديق الاقتراع وإرجاء الإعلان عن نتائج الاقتراع عبر الإنترنت وطرد مراقبي فرز الأصوات من بعض مراكز الاقتراع.

كما أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الإثنين أن الشبهات بحصول "مخالفات ضخمة" في الانتخابات التشريعية في روسيا؛ يجب أن "تؤخذ على محمل الجد" وأن يتم "توضيحها". 

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سيبرت في مؤتمر صحافي دوري: "ثمة اتهامات من مراقبي الانتخابات وأعضاء في المعارضة الروسية، تتحدث عن مخالفات ضخمة ويجب أخذها على محمل الجد"، معربًا عن أسفه لعدم وجود "رقابة دولية على الانتخابات" التي فاز بها حزب روسيا الموحدة الحاكم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close