السبت 27 أبريل / أبريل 2024

السودان يكشف أن قواته المسلحة تصدت لهجوم إثيوبي في الفشقة

السودان يكشف أن قواته المسلحة تصدت لهجوم إثيوبي في الفشقة

Changed

تشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا تدهورًا منذ أشهر بسبب التنازع على الفشقة الحدودية (غيتي)
تشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا تدهورًا منذ أشهر بسبب التنازع على الفشقة الحدودية (غيتي)
أعلن الجيش السوداني أن القوات المسلحة تصدت لمحاولة توغل قوات إثيوبية في قطاع أم براكيت وأجبرتها على التراجع.

أعلنت القوات المسلحة السودانية الأحد أنها صدّت هجومًا شنته قوات عسكرية إثيوبية في منطقة الفشقة الزراعية الحدودية التي يطالب بها البلدان.

وقال المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة العميد الطاهر أبوهاجة في بيان مقتضب: إن "القوات المسلحة تصدت لمحاولة توغل لقوات إثيوبية في قطاع أم براكيت وأجبرتها على التراجع".

وأضاف أن عملية التصدي هذه تظهر قدرة الجيش السوداني على حماية البلاد في أعقاب محاولة انقلابية وقعت في الخرطوم الأسبوع الماضي.

ورفض المتحدث باسم الجيش الإثيوبي الكولونيل جيتنت أداني التعليق على البيان.

وتقع أم براكيت بمحاذاة إقليم تيغراي الاثيوبي الذي يشهد اضطرابات منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، والتي أدت إلى تدفق عشرات الآلاف من اللاجئين الإثيوبيين إلى شرق السودان.

ويطالب كل من السودان وإثيوبيا بمنطقة الفشقة الزراعية الخصبة حيث يعمل مزارعون إثيوبيون فيما أعاد الجيش السوداني نشر قواته فيها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا تدهورًا منذ أشهر بسبب التنازع على تلك المنطقة التي يؤكد البلدان أنها داخل حدودهما الدولية ويتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك أراضيها.

ويُضاف إلى ذلك الخلاف بين أديس ابابا من جهة والقاهرة والخرطوم من جهة أخرى بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، الفرع الرئيس المكون لنهر النيل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close