الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حذرت من سيطرة الصين على الجزيرة.. رئيسة تايوان: لن نستسلم

حذرت من سيطرة الصين على الجزيرة.. رئيسة تايوان: لن نستسلم

Changed

تعهدت تساي بـ"القيام بكل ما يلزم" لمواجهة تهديدات الصين (غيتي)
تعهدت تساي بـ"القيام بكل ما يلزم" لمواجهة تهديدات الصين (غيتي)
جاءت تصريحات تساي بعد توغل نحو 150 طائرة صينية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية منذ الأول من أكتوبر الحالي، وهو رقم غير مسبوق.

حذرت رئيسة تايوان تساي إنغ-ون من "عواقب كارثية" في حال سيطرت الصين على الجزيرة، وذلك بعد أيام من تنفيذ بكين أكبر توغل من نوعه في منطقة الدفاع الجوية التايوانية.

وتعهدت تساي في مقال نشر الثلاثاء في مجلة "فورين أفيرز" الأميركية، بـ"القيام بكل ما يلزم" لمواجهة تهديدات الصين، معتبرة أن الفشل في الدفاع عن تايوان سيكون "كارثيًا" على الجزيرة والمنطقة.

مواجهة بين القيم والاستبداد

إلى ذلك، قالت رئيسة تايوان: يجب أن يتذكروا أنه إذا سقطت تايوان، "ستكون العواقب كارثية على السلام في المنطقة وعلى نظام التحالف الديمقراطي".

وأضافت: "ستكون تلك إشارة إلى أنه في المواجهة العالمية بين القيم اليوم، يسود الاستبداد على الديمقراطية".

وجاءت تصريحات تساي بعد توغل نحو 150 طائرة صينية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، وهو رقم غير مسبوق.

تهديد صيني مستمر

وتعيش تايوان تحت التهديد المستمر بغزو من الصين التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها، "يجب أن يعود إليها وبالقوة إذا لزم الأمر"، حسب الحكومة الصينية.

وزادت بكين ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية منذ وصول تساي إلى السلطة عام 2016، وتعرف المسؤولة برفضها مبدأ "الصين الواحدة".

وأكدت الزعيمة أن تايوان تأمل في تعايش سلمي مع الصين، ولكن "إذا تعرضت ديمقراطيتها وأسلوب حياتها للتهديد، فإن تايوان ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها".

وقف "الأعمال الاستفزازية"

وفي سياق متصل، حثّت حكومة تايبيه السلطات الصينية يوم الإثنين على وقف "الأعمال الاستفزازية وغير المسؤولة" بعد التوغل القياسي لـ56 طائرة مقاتلة صينية بينها قاذفات أتش-6 ذات القدرات النووية في منطقة دفاع الجزيرة.

وشدّدت تساي على أنه "في خضم التدخلات شبه اليومية لجيش التحرير الشعبي، يظل موقفنا بشأن العلاقات بين جانبي المضيق ثابتًا: لن تستسلم تايوان للضغط".

وتضاعفت توغلات الطيران الصيني في منطقة الدفاع الجوي لتايوان خلال العامين الماضيين، فيما تصعّد بكين استعراض قوتها في أوقات تحمل أهمية رمزية.

وهي أيضًا طريقة تنتهجها الصين للضغط على أسطول تايبيه القديم من الطائرات المقاتلة.

والعام الماضي، رصد توغل 380 طائرة عسكرية صينية في منطقة الدفاع الجوي للجزيرة، في حين رصد منذ بداية العام توغل أكثر من 600 طائرة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close