الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تمهيدًا للاستحقاق الانتخابي.. العراق يغلق حدوده البرية والجوية والبحرية

تمهيدًا للاستحقاق الانتخابي.. العراق يغلق حدوده البرية والجوية والبحرية

Changed

العراق يستعد ليوم الاقتراع العام في الانتخابات التشريعية المبكرة بإغلاق حدوده (غيتي)
العراق يستعد ليوم الاقتراع العام في الانتخابات التشريعية المبكرة بإغلاق حدوده (غيتي)
اتخذت السلطات العراقية قرارًا بإغلاق كافة الحدود البرية والبحرية والجوية ومنع حركة التنقل بين المدن قبيل انطلاق العملية الانتخابية غدًا الأحد.

يغلق العراق حدوده البرية والبحرية والجوية اعتبارًا من مساء اليوم السبت تمهيدًا لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة غدًا الأحد، وذلك ضمن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات العراقية.

وقررت السلطات إغلاق جميع المطارات في بغداد والنجف والبصرة وأربيل والسليمانية، حسب بيان صادر عن سلطة الطيران المدني العراقية.

وأوضح البيان أن "الإغلاق يبدأ اعتبارًا من السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15:00 غرينتش) اليوم السبت، ويستمر إلى غاية السادسة صباحًا (03:00 غرينتش) من يوم الإثنين المقبل".

إغلاق الحدود البرية والبحرية

كما اتخذت السلطات العراقية قرارًا آخر بإغلاق الحدود البرية والبحرية ومنع حركة التنقل بين المحافظات ضمن الإجراءات الأمنية التي أعلنتها الخلية الأمنية الخاصة بالانتخابات يوم الخميس.

وأدلى أمس الجمعة 821 ألفًا و800 ناخبًا من أفراد الأمن والنازحين ونزلاء السجون بأصواتهم في الاقتراع الخاص، الذي تم تنظيمه قبل 48 ساعة من الاقتراع العام غدًا الأحد.

وبلغت نسبة المشاركة، حسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في الاقتراع الخاص 69% ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات.

منافسة كبيرة

ووفق أرقام مفوضية الانتخابات، يتنافس 3249 مرشحًا يمثلون 21 تحالفًا و109 أحزاب عراقية، إلى جانب مستقلين؛ للفوز بـ329 مقعدًا بالبرلمان في الانتخابات التشريعية المبكرة.

ويحق لنحو 24 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم بشكل عام من أصل نحو 40 مليون نسمة (عدد سكان البلاد)، بحسب أرقام رسمية.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة، بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close