الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بهدف وضع خطط للتعافي الاقتصادي.. لبنان يجري اتصالات داخلية ودولية

بهدف وضع خطط للتعافي الاقتصادي.. لبنان يجري اتصالات داخلية ودولية

Changed

اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووفد جمعية المصارف (مواقع التواصل)
اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووفد جمعية المصارف (مواقع التواصل)
أكد ميقاتي أن الاجتماعات والاتصالات تأتي بالتوازي مع التحضير لبدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لوضع برنامج تعاون متوسط وطويل الأمد.

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء، أن اجتماعات واتصالات جارية داخليًا ومع سائر الهيئات الدولية المعنية، لوضع خطة موحدة للتعافي المالي والاقتصادي، تعتمدها الحكومة للخروج من الأزمة الراهنة.

وجاء كلام ميقاتي خلال اجتماعه مع وفد جمعية المصارف اللبنانية، برئاسة سليم صفير في مقر الحكومة وسط بيروت.

وبحسب بيان لرئاسة الحكومة، ذكر رئيس الوزراء أن الاجتماعات والاتصالات "تأتي بالتوازي مع التحضير لبدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، لوضع برنامج تعاون متوسط وطويل الأمد".

وأضاف: "أن الاتصالات في هذا السياق تشمل أيضًا المصارف التي من واجبها المشاركة في الإنقاذ، لأن التعافي الاقتصادي يعيد تحريك الدورة الاقتصادية التي تشكل المصارف جزءًا أساسيًا منها".

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة المالية اللبنانية استئناف مباحثاتها مع صندوق النقد الدولي، بعد تعليق استمر عدة شهور، في مسعى للتوصل إلى برنامج تعاف يعقبه الحصول على تمويل.

وكان الصندوق قد علق مباحثاته مع الحكومة في مايو/ أيار الماضي بعد فشل التوصل لعدة شروط وضعها، أبرزها إجراء تحقيق مع مصرف لبنان من جانب مؤسسة أجنبية، وخطوات أخرى مرتبطة برفع الدعم.

ونوه ميقاتي أن "العمل الحكومي يتركز في الوقت الراهن، على ملف أساسي هو الكهرباء، التي تكلف الخزينة العامة ملياري دولار سنويًا من دون وجود خطة مستدامة للحل".

من جهته، أكد رئيس جمعية المصارف سليم صفير "أن أي حل، يجب أن يؤدي إلى حماية أموال المودعين".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close