الخميس 2 ديسمبر / December 2021

بعد تبرئته.. محكمة تدين عسكريا فنزويليا بقتل متظاهر وتقضي بحبسه 23 عامًا

بعد تبرئته.. محكمة تدين عسكريا فنزويليا بقتل متظاهر وتقضي بحبسه 23 عامًا
السبت 23 أكتوبر 2021
المتظاهر ديفيد فاينيّا خلال إطلاق النار عليه أمام قاعدة جوية في كراكاس (مواقع التواصل)
المتظاهر ديفيد فاينيّا خلال إطلاق النار عليه أمام قاعدة جوية في كراكاس (مواقع التواصل)

أدين عسكري فنزويلي تمت تبرئته مطلع أكتوبر/ تشرين الأول من تهمة قتل طالب أثناء تظاهرات ضد السلطة عام 2017، وحكم عليه الجمعة بالسجن 23 عامًا في محاكمة جديدة طلبتها النيابة، وفق ما أعلن المدعي العام.

وكتب المدعي طارق وليام صعب على حسابه على موقع تويتر: "أدنّا الرقيب أرلي مينديز تيران المسؤول عن موت ديفيد فاينيّا، والعقوبة ستكون السجن 23 عامًا بتهمة القتل والاستخدام غير المناسب للسلاح".

وكان القضاء قد ألغى المحاكمة الأولى، وأعلن فتح تحقيق ضد القاضي الذي برّأ العسكري، إثر احتجاجات دعت إليها منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان.

وقال المدّعي لوكالة فرانس برس: إن "هذه الإدانة لشخص انتهك حقوق الإنسان مهمّة جدًا، لأنها تُظهر بالوقائع وليس بالكلام التزامنا بتحقيق العدالة ليس فقط في قضايا رمزية مثل قضية فاينيا، إنما كلّ تلك التي تنتهك الكرامة الإنسانية".

وأظهرت مشاهد بثّها التلفزيون ديفيد فاينيا (22 عامًا) مصابًا بجروح بالخردق فيما كان متظاهرون آخرون يرمون الحجارة والقنابل الحارقة على قاعدة جوية في كراكاس.

وأدت موجة تظاهرات ضد الرئيس نيكولاس مادورو عام 2017 إلى مقتل 125 شخصًا على الأقلّ.

جرائم ضد الإنسانية

وإثر ذلك، فتحت المحكمة الجنائية الدولية عام 2018 تحقيقًا أوليًا حول احتمال ارتكاب نظام الرئيس مادورو جرائم ضد الإنسانية، خصوصًا أثناء قمع هذه التظاهرات.

وأشار المدعي العام مؤخرًا إلى أن أكثر من 150 عنصرًا من قوات الأمن أدينوا بتهمة ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان منذ عام 2017.

ومطلع مايو/ أيار الماضي، أعلن صعب أيضًا توجيه التهم لـ12 عنصرًا من الحرس الوطني بسبب مقتل شاب يبلغ عشرين عامًا جراء قنبلة غاز مسيّل للدموع عام 2017. وكانت السلطات قد نسبت آنذاك مقتل الشاب إلى متظاهرين.

وأدين شرطي فنزويلي أيضًا في مايو بالسجن 25 عامًا بتهمة قتل شاب أثناء تظاهرات 2017 في ليشيريا على بعد 300 كلم شرق كراكاس.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - الصومال
منذ 17 دقائق
تفجير في إقليم جوبا السفلى بولاية جوبالاند الصومالية تسبب في مقتل 4 مدنيين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة
تفجير في إقليم جوبا السفلى بولاية جوبالاند الصومالية تسبب في مقتل 4 مدنيين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة (غيتي)
شارك
Share

انفجر لغم أرضي جنوبي الصومال واستهدف سيارة كانت تقل مدنيين، وغالبًا ما تزرع حركة "الشباب" الصومالية متفجرات على الطرق لاستهداف المركبات العسكرية الحكومية.

سياسة - العراق
منذ 33 دقائق
اجتماع زعيم "التيار الصدري" في العراق مع القوى الشيعية الرافضة لنتائج انتخابات
اجتماع زعيم "التيار الصدري" في العراق مع القوى الشيعية الرافضة لنتائج انتخابات (وسائل التواصل)
شارك
Share

عقد الصدر اجتماعًا في بغداد هو الأول من نوعه بعد الانتخابات مع قادة "الإطار التنسيقي" الذي يضم القوى السياسية التي تعترض على نتائج الانتخابات.

سياسة - تونس
منذ ساعة
الرئيس التونسي
قالت الأحزاب الثلاثة إنها تستنكر إصرار سعيد على اعتماد خطاب يقسم التونسيين ويكيل الاتهامات لمعارضيه (غيتي)
شارك
Share

استنكرت الأحزاب الثلاثة ما قالت إنه إصرار الرئيس قيس سعيّد على اعتماد خطاب يقوم على "تقسيم التونسيين وكيل الاتهامات لمعارضيه".

Close