الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"خطوة بناءة" لترميم العلاقات.. إيران ترحب بإفراج أذربيجان عن مواطنيها

"خطوة بناءة" لترميم العلاقات.. إيران ترحب بإفراج أذربيجان عن مواطنيها

Changed

أفرجت أذربيجان الخميس عن السائقين اللذين أوقفتهما في سبتمبر بتهمة عبور الحدود بشكل غير شرعي (غيتي)
أفرجت أذربيجان الخميس عن السائقين اللذين أوقفتهما في سبتمبر بتهمة عبور الحدود بشكل غير شرعي (غيتي)
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، عن اتصال هاتفي جرى بين الوزير حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف، وهو الثاني من نوعه في أسبوعين.

رحبت إيران، اليوم السبت، بقرار أذربيجان الإفراج عن سائقين إيرانيين كانت قد أوقفتهما الشهر الماضي، في خطوة وصفتها طهران بأنها "بنّاءة"، بعد توتر شهدته علاقات البلدين في الآونة الأخيرة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، عن اتصال هاتفي جرى بين الوزير حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف، هو الثاني من نوعه خلال أقل من أسبوعين.

وأوضحت الخارجية أن أمير عبد اللهيان "حيّا الإفراج عن السائقين الإيرانيين اللذين كانا محتجزين في جمهورية أذربيجان"، معتبرًا أن ذلك يشكّل "خطوة بنّاءة يمكن أن تهيّئ الظروف اللازمة لحل سوء الفهم" بين البلدين الجارين.

وأفرجت أذربيجان الخميس عن السائقين اللذين أوقفتهما في سبتمبر/ أيلول الماضي بتهمة عبور الحدود بشكل غير شرعي، في خطوة جاءت ضمن توتر متصاعد سمم العلاقات بين البلدين خلال الأسابيع الماضية.

أولوية الحوار

وبدأت أذربيجان بفرض رسوم جمركية اعتبارًا من منتصف سبتمبر على الشاحنات الإيرانية المتجهة الى أرمينيا، لدى عبورها في أراضٍ باتت تحت سيطرة قوات باكو في أعقاب الحرب الأخيرة بينها وبين يريفان في إقليم ناغورني قره باغ العام الماضي.

وأكدت طهران وباكو الأسبوع الماضي أولوية "الحوار" في حل الخلافات المثارة بينهما في الآونة الأخيرة.

وكرر مسؤولون إيرانيون مؤخرًا رفضهم أي تواجد لإسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، قرب حدودهم، في إشارة ضمنية للعلاقة الوثيقة، ومنها التعاون العسكري، بين باكو والدولة العبرية.

وخرج التباين بين طهران وباكو إلى العلن مع انتقاد الرئيس الأذري إلهام علييف مناورات عسكرية بدأتها إيران في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول في مناطق شمال غرب البلاد قرب الحدود مع أذربيجان.

وردّت الخارجية الإيرانية بتأكيد الحق "السيادي" في إجراء المناورات، مع التشديد على أن الجمهورية الإسلامية "لن تتسامح مع أي شكل من تواجد الكيان الصهيوني بالقرب من حدودها. وفي هذا المجال، ستتخذ ما تجده مناسبًا لأمنها القومي".

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close