الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

فلسطين.. فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية

فلسطين.. فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية

Changed

من المتوقع أن يشارك في هذه المرحلة من الانتخابات حوالي 700 ألف ناخب وناخبة
من المتوقع أن يشارك في هذه المرحلة من الانتخابات حوالي 700 ألف ناخب وناخبة (موقع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية)
تأتي المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية بعد أشهر على تأجيل الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في مايو الماضي، من قبل الرئاسة الفلسطينية.

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اليوم الثلاثاء، فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية 2021، والتي من المفترض أن تجري في 376 قرية ومدينة في الضفة الغربية من دون قطاع غزة.

وسبق أن أعلنت السلطة الفلسطينية إجراء الانتخابات المحلية  في 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وفقًا لمرسوم صدر عنها.

وكانت حركة حماس قد أعلنت مقاطعتها لها، مطالبة بإجراء الانتخابات كاملة من دون تجزئة، مشيرة إلى أنها مستعدة لعقد انتخابات شاملة متزامنة أو بجدول زمني محدد يُتفق عليه وطنيًا.

ومن المتوقع أن يشارك في هذه المرحلة من الانتخابات حوالي 700 ألف ناخب وناخبة يشكلون حوالي 30% من مجموع عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع في الأراضي الفلسطينية والبالغ عددهم حوالي 2,6 مليوني ناخب وناخبة.

وفي مارس/ آذار 2022، ستجرى المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، في حوالي 90 مدينة وقرية، من ضمنها المدن الكبرى مثل رام الله ونابلس.

وتأتي هذه المرحلة من الانتخابات المحلية، وهي الرابعة التي ستجري في الأراضي الفلسطينية منذ تأسيس السلطة الفلسطينية في عام 1994، بعد عدة أشهر على تأجيل الرئاسة الفلسطينية للانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في 22 مايو/ أيار الماضي، وتلك الرئاسية التي كانت مجدولة في يوليو/ تموز، وذلك بعدما رفضت إسرائيل السماح بإجرائها في القدس الشرقية المحتلة.

وعام 2006، فازت حركة حماس في آخر انتخابات تشريعية بغالبية المقاعد البرلمانية، في حين أجريت آخر انتخابات رئاسية عام 2005، عقب وفاة الرئيس ياسر عرفات وتم خلالها انتخاب محمود عباس رئيسًا، فيما تنص القوانين الفلسطينية على إجراء الانتخابات كل أربع سنوات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة