الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

الانتخابات الفلسطينية في ديسمبر وقرار حماس لم يُعلن بعد

الانتخابات الفلسطينية في ديسمبر وقرار حماس لم يُعلن بعد

Changed

الانتخابات في فلسطين ستجرى في نحو 387 قرية ومدينة، فيما تم تأجيلها في نحو 90 بلدة ومدينة كبرى إلى مرحلة ثانية (غيتي)
الانتخابات في فلسطين ستجرى في نحو 387 قرية ومدينة، فيما تم تأجيلها في نحو 90 بلدة ومدينة كبرى إلى مرحلة ثانية (غيتي)
أصدرت الحكومة الفلسطينية قرار إجراء الانتخابات في 11 ديسمبر المقبل على مرحلتين، وستقوم الحكومة بالتنسيق مع غزة للإعلان عن القرار.

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الجدول الزمني للانتخابات القروية والبلدية في الأراضي الفلسطينية بعدما أصدرت الحكومة الفلسطينية قرارًا بإجرائها في 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل على مرحلتين.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله جدول الانتخابات، متوقعًا أن تجري في موعدها حسب الجدول الزمني.

ولفت طعم الله إلى عدم معرفة ما إذا كانت حماس ستسمح بإجراء الانتخابات المحلية في غزة، مشيرًا إلى انتظار قيام الحكومة الفلسطينية بالتنسيق مع غزة للإعلان عن القرار.

وستجري هذه الانتخابات في نحو 387 قرية ومدينة، فيما تم تأجيلها في نحو 90 بلدة ومدينة كبرى إلى مرحلة ثانية، حسب ما أفاد طعم الله.

وجرت آخر انتخابات قروية وبلدية في الأراضي الفلسطينية عامي 2017-2018 وفازت حركة فتح بغالبيتها وقاطعتها حركة حماس ومنعت إجراءها في غزة، ويفترض بحسب القوانين الفلسطينية أن تُجرى كل أربع سنوات.

ومن ضمن القرى والمدن التي ستجري فيها الانتخابات فقد تم تحديد 11 قرية ومدينة في قطاع غزة، في وقت من غير المعروف إن كانت حماس ستوافق على إجرائها.

وعلى الرغم من أن هذه الانتخابات تتعلق بعمل المجالس وإدارتها للشؤون الحياتية لسكان المدن والقرى، غير أن التنافس بين الفصائل الفلسطينية على أوجه، خصوصًا بين حركتي فتح وحماس، لنيل ثقة العائلات والدخول فيها تحت أسماء قد لا تنتمي إلى هذه الفصائل بشكل واضح.

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية في الأراضي الفلسطينية في شهري مايو/ أيار ويوليو/ تموز، غير أن الرئيس محمود عباس ألغاها على الرغم من أن 36 قائمة رُشحت إليها.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close