الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بتهمة "الخيانة".. السجن 20 عامًا لمساعد زعيمة ميانمار المعزولة

بتهمة "الخيانة".. السجن 20 عامًا لمساعد زعيمة ميانمار المعزولة

Changed

يعد وو هين اليد اليمنى للزعيمة المدنية المعزولة سو تشي (مواقع التواصل)
يعد وو هين اليد اليمنى للزعيمة المدنية المعزولة سو تشي (مواقع التواصل)
وو هين هتين هو برلماني سابق وأول عضو رفيع في "الرابطة الوطنية للديمقراطية"، ويعد اليد اليمنى لزعيمة البلاد المعزولة سو تشي.

حكم القضاء التابع للمجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار على أحد أقرب مساعدي الزعيمة المدنية المعزولة أونغ سان سو تشي الجمعة بالسجن 20 عامًا بتهمة الخيانة، حسبما أكد محاميه.

وتشهد ميانمار اضطرابات منذ انقلاب 1 فبراير/ شباط العسكري، إذ خرجت احتجاجات واسعة ضد المجموعة العسكرية الحاكمة، وقتل أكثر من 1100 شخص على أيدي قوات الأمن.

وقال المحامي مين ثوين لوكالة فرانس برس: "حُكم على وو هين هتين بالسجن 20 عامًا بموجب البند 124-أ في محكمة خاصة". وأوضح أنه سيقدم استئنافًا ضد الحكم.

من هو وو هين هتين؟

والبرلماني السابق وو هين هو أول عضو رفيع في "الرابطة الوطنية للديمقراطية" حزب سو تشي، الذي تصدر محكمة تابعة للمجموعة العسكرية حكمًا عليه عقب مقاضاته.

وأمضى هذا السجين السياسي البالغ 80 عامًا فترات مطولة في الاعتقال على خلفية دعواته المناهضة للحكم العسكري.

ويعد وو هين اليد اليمنى لسو تشي، وكثيرًا ما سعت وسائل إعلام دولية ومحلية للتواصل معه لمعرفة مواقف الحاكمة الفعلية لميانمار.

وقبل اعتقاله لثلاثة أيام بعد الانقلاب، قال لوسائل إعلام محلية: إن الانقلاب العسكري "لم يكن حكيمًا"، وبأن قادته "أخذوا البلد في الاتجاه الخاطئ".

زعيمة ميانمار السابقة تدلي بشهادتها

وفي غضون ذلك، تواجه سو تشي تهمًا يمكن أن يُحكم عليها بموجبها بالسجن لعقود، من استيراد أجهزة اتصال بطريقة غير شرعية إلى انتهاك قواعد الحد من فيروس كورونا.

ومثلت للمرة الأولى أمام محكمة عسكرية الثلاثاء، بعد أربعة أشهر على بدء محاكمتها، حسبما قال مصدر مطلع على الملف لوكالة فرانس برس.

ومُنعت وسائل الإعلام من حضور محاكمة سو تشي في محكمة خاصة في نايبيداو، وحظر الجنرالات مؤخرًا فريقها القانوني من التحدث لوسائل الإعلام.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close