الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

على وقع أزمة المهاجرين.. العراق يسحب رخصة عمل قنصل بيلاروسيا

على وقع أزمة المهاجرين.. العراق يسحب رخصة عمل قنصل بيلاروسيا

Changed

الاتحاد الأوروبي يتهم الرئيس البيلاروسي بتنسيق وصول موجة المهاجرين
الاتحاد الأوروبي يتهم الرئيس البيلاروسي بتنسيق وصول موجة المهاجرين (غيتي)
أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أن سفارة بغداد في موسكو "بدأت بتسجيل الراغبين في العودة الطوعية إلى العراق".

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، سحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد بسبب أزمة المهاجرين، فيما علقت بغداد تسيير رحلات الطيران المباشر مع بيلاروسيا.

ويحاول المهاجرون منذ شهور العبور من بيلاروسيا إلى بولندا، لكن الأزمة بلغت مستوى جديدًا عندما قام مئات بمحاولة منسّقة الأسبوع الجاري ليصدّهم حرس الحدود البولنديون.

تسجيل الراغبين في العودة الطوعية

إلى ذلك، أكد الناطق باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف أن سحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد "تأتي لحماية المواطنين العراقيين من شبكات تهريب البشر عبر روسيا البيضاء وبولندا".

وبحسب التلفزيون الرسمي العراقي، فقد أوضح الصحاف أن "سفارة العراق في موسكو ووارسو تنسقان جهود العراق لعودة طوعية للعالقين على حدود روسيا البيضاء - بولندا".

كما أشار الصحاف إلى أن سفارة العراق في موسكو "بدأت بتسجيل الراغبين في العودة الطوعية إلى العراق"، وذلك استعدادًا "لاكتمال الأعداد الخاصة برحلة ستتوجه من مينسك إلى العراق خلال الأيام القليلة المقبلة".

أزمة متصاعدة

وكانت الحكومة العراقية قد أجلت في أغسطس/ آب الماضي نحو 690 من مواطنيها العالقين منذ أسابيع على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا شرقي أوروبا.

ومنذ أسابيع تمنع الحكومة الليتوانية مئات العراقيين بصفة "مهاجرين غير شرعيين" القادمين من بيلاروسيا من الدخول إلى أراضيها، وهو ما دفع الأخيرة لتشديد حدودها لمنع إعادة هؤلاء المهاجرين إليها، ما أدى لبقائهم عالقين بين حدود البلدين في ظروف سيئة.

والإثنين، حاول العديد من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا؛ حيث يوجد حاليًا حوالي 4000 طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول موجة المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردًا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close