الخميس 2 مايو / مايو 2024

فلسطين.. لجنة الانتخابات المركزية تطلق عملية تسجيل الناخبين

فلسطين.. لجنة الانتخابات المركزية تطلق عملية تسجيل الناخبين

Changed

رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر
رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر (غيتي)
بلغ عدد المسجّلين في الانتخابات الفلسطينية، حوالي 2.4 مليون مواطن يشكلون ما نسبته 85% من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل، وهي نسبة مرتفعة.

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر اليوم الأربعاء إطلاق عملية تسجيل الناخبين للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستُجرى للمرة الأولى منذ 15 عامًا.

ودعا في كلمة له مع إطلاق عملية التسجيل، جميع المواطنين للتسجيل وتحديث بياناتهم في سجل الناخبين، مؤكدًا أن التسجيل شرط أساسي لضمان حق أي مواطن بالمشاركة في الانتخابات؛ ترشحًا وتصويتًا، مشيرًا إلى أن عملية تسجيل الناخبين هي "إحدى المحطات الرئيسية للعملية الانتخابية الرسمية التي تمتد حتى مساء يوم الثلاثاء 16 فبراير/ شباط.

وبيّن ناصر أن "عدد المسجلين حتى الآن بلغ حوالي 2.4 مليون مواطن يشكلون ما نسبته 85% من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل وهي نسبة مرتفعة".

وقال: "بدءًا من اليوم سنقوم بفتح 80 مركز استعلام وتسجيل الناخبين في عدد من المدارس، وستقوم اللجنة خلال فترة التسجيل الميداني بتوفير طواقم ميدانية مكونة من 600 موظف وموظفة ينتشرون في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأشار إلى أن أفراد هذه الطواقم "مزودون بأجهزة إلكترونية لوحية لمساعدة المواطنين في تسجيل أسمائهم إلكترونيًا، أو الاستعلام عن معلومات تسجيلهم السابق، وتعديل مكان اقتراعهم إذا ما تم تغيير مكان إقامتهم".

وتوقع ناصر أن ترتفع نسبة من يسجلون أسماءهم لتبلغ 90 % مع إغلاق باب التسجيل.

إقبال كبير

واعتبر  ناصر أن "الإقبال الكبير للمواطنين على التسجيل الإلكتروني منذ صدور المرسوم الرئاسي دليل قاطع على مدى تعطش أبناء شعبنا للمشاركة في الانتخابات واختيار من يمثلهم في مواقع صنع القرار".

ولفت أن هذا "من شأنه أن يعيد الأمل بإنهاء الانقسام وعودة الديمقراطية إلى ربوع فلسطين، وهذان المكونان رئيسيان في طريق التحرر والتحرير الذي يسعى إليه جميع أبناء شعبنا، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية أو الحزبية".

وأمس الثلاثاء، أصدرت فصائل فلسطينية اجتمعت في القاهرة بيانًا قالت فيه إنها اتفقت على خطوات تهدف إلى ضمان إجراء الانتخابات الفلسطينية كما هو مخطط لها في وقت لاحق هذا العام، وتعهدت باحترام نتائجها.

وبحسب البيان الذي شاركت فيه حركتا فتح وحماس و12 فصيلًا فلسطينيًا آخر من بينها حركة الجهاد الإسلامي، فإن المشاركين تعهدوا "بالالتزام بالجدول الزمني" للاقتراع، و"احترام وقبول" النتائج.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشهر الماضي مرسومًا رئاسيًا حدد فيه موعد الانتخابات التشريعية في 22 مايو/ أيار، والرئاسية في 31 يوليو/ تموز.

المصادر:
لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية

شارك القصة

تابع القراءة