الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"سنستثمر علاقاتنا".. المغرب يدعو لاستئناف المفاوضات حول فلسطين

"سنستثمر علاقاتنا".. المغرب يدعو لاستئناف المفاوضات حول فلسطين

Changed

حاول عدد من المواطنين في المغرب الاحتجاج على زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي (غيتي)
حاول عدد من المواطنين في المغرب الاحتجاج على زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي (غيتي)
كان المغرب قد استأنف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل أواخر العام الماضي، في إطار اتفاق ثلاثي تعترف بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المملكة على إقليم الصحراء.

أعلن ملك المغرب محمد السادس، اليوم الإثنين، أن بلاده، التي طبعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، ستستثمر "علاقاتها المتميزة" مع كل الأطراف لتوفير ظروف استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مجددًا تأكيده التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأوضح العاهل المغربي في رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بـ"ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" التابعة للأمم المتحدة، أن "المغرب سيواصل جهوده، مستثمرًا مكانته والعلاقات المتميزة التي تجمعه بكل الأطراف والقوى الدولية الفاعلة، من أجل توفير الظروف الملائمة للعودة إلى طاولة المفاوضات".

ودعا المجتمع الدولي إلى "مساعدة الطرفين في بناء أسس الثقة والامتناع عن الممارسات التي تعرقل عملية السلام"، وفق الرسالة التي نشرتها وكالة الأنباء المغربية بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وكان المغرب قد استأنف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل أواخر العام الماضي، في إطار اتفاق ثلاثي تعترف بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المملكة على إقليم الصحراء.

كما أبرمت الرباط الأسبوع المنصرم اتفاقًا للتعاون العسكري مع تل أبيب، خلال زيارة غير مسبوقة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب.

"التطبيع خيانة"

وأدانت الاتفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وهيئات سياسية مغربية مناهضة للتطبيع.

ويعتبر الفلسطينيون اتفاقات التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل "خيانة" ويدعون إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني قبل أي تقارب.

وإلى جانب المغرب، طبعت كل من الإمارات والبحرين والسودان علاقاتها مع إسرائيل العام الماضي برعاية أميركية.

وجدد الملك محمد السادس الذي يرأس لجنة القدس، تأكيد التضامن المطلق مع الشعب الفلسطيني ودعم "حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة".

في المقابل، منعت السلطات المغربية عشرات المحتجين من التظاهر في الرباط احتجاجًا على زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى المملكة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة