الخميس 9 مايو / مايو 2024

"الرئاسي" الليبي أشاد به.. لقاء يجمع رئيس أركان الجيش وقائد قوات حفتر

"الرئاسي" الليبي أشاد به.. لقاء يجمع رئيس أركان الجيش وقائد قوات حفتر

Changed

التقى الحداد الناظوري في مدينة سرت شمال وسط البلاد (فيسبوك)
التقى الحداد الناظوري في مدينة سرت شمال وسط البلاد (فيسبوك)
جمع لقاء في مدينة سرت الليبية، رئيس أركان الجيش محمد الحداد مع قائد قوات حفتر عبد الرازق الناظوري، الذي قال إنه تم الاتفاق على توحيد المؤسسة العسكرية.

أشاد موسى الكوني، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، اليوم السبت، بلقاء رئيس أركان الجيش محمد الحداد بعبد الرازق الناظوري قائد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في مدينة سرت شمال وسط البلاد.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الكوني عبر حسابه على تويتر، بعد ساعات من إفادة وكالة الأنباء الليبية بأن لقاءً عُقد في مدينة سرت ضم الحداد والناظوري.

"مناخ ملحمي"

وأشاد الكوني بما وصفه بـ"اللقاء التاريخي الذي جمع قيادتَي جيشنا في سرت، الخطوة الأهم في صيرورة الأحداث السياسية حتى الآن، وباتجاه تحقق وحدة هذه المؤسسة (الجيش)".

وأوضح أن هذا اللقاء يهدف إلى "ضمان مناخ ملحمي لإنجاح الانتخابات واختيار الشعب لرئيسه وبرلمانه، لقيام الدولة".

ودعا الكوني "ضباط وأفراد جيشنا كافة، أن يلتفوا حولهم سندًا وقوة".

من جانبها، نقلت قناة "ليبيا الأحرار" (خاصة)، مقطع فيديو قال فيه الناظوري: "اتفقت مع رئيس الأركان محمد الحداد على توحيد المؤسسة العسكرية بدون تدخل خارجي".

الشارع الليبي يترقب

ويأتي لقاء الحداد والناظوري، في وقت يترقب الشارع الليبي إعلان مفوضية الانتخابات القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة.

وفي وقت سابق اليوم السبت، أعلنت مفوضية الانتخابات، أنها ستتبنى إجراءات قضائية وقانونية قبل إعلان القائمة النهائية (ليس لها موعد محدد سابقًا) للمرشحين للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وفي 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت مفوضية الانتخابات، "قائمة أولية" بـ73 مرشحًا للرئاسة، بينهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إضافة إلى قائمة أخرى شملت 25 مستبعدًا، منهم سيف الإسلام.

لكن محكمة سبها، قرّرت قبل أسبوع إعادة سيف الإسلام القذافي بشكل نهائي إلى سباق الانتخابات الرئاسية، رافضة استئناف مفوضية الانتخابات لاستبعاده من قائمة المرشحين.

"التأجيل أمر واقع"

وكانت مصادر ليبية خاصة أفادت لـ"العربي" أمس الجمعة بأن مسألة تأجيل الانتخابات الرئاسية في البلاد "باتت أمرًا واقعًا لإنقاذ خارطة الطريق"، مشيرة إلى أن الإعلان عن ذلك سيكون قريبًا.

وأوضحت المصادر أن ترشح شخصيات جدلية لانتخابات الرئاسة "أربك المسار الانتخابي ما دفع إلى خيار التأجيل وتغيير القوانين".

وتحدثت عن توجه "لفتح مسار حوار للتوافق بشأن القوانين الانتخابية وبحث تكليف رئيس حكومة جديد خلال الفترة الانتخابية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close