الإثنين 8 مارس / March 2021

إجراءات عالمية بعد حوادث لطائرات "بوينغ" من طراز 777

إجراءات عالمية بعد حوادث لطائرات "بوينغ" من طراز 777
الإثنين 22 شباط 2021

أوصت شركة بوينغ الأميركية المُصنعة للطائرات بإيقاف جميع الطائرات من طراز 777 والتي لها نفس نوع المحرك الذي واجه تعطلًا واحتراقًا في الجو فوق دنفر يوم السبت الفائت.

فقد نصحت الشركة بوقف رحلات 128 طائرة مماثلة لطائرة شركة "يونايتد إيرلاينز" التي أصيبت بعطل في المحرك الأيمن. وجاء في بيان التوصية "تعليق عمل 69 طائرة من طراز 777 في الخدمة و59 في المخازن، التي تعمل بمحركات برات أند وتني 4000-112، حتى تحدد إدارة الطيران الاتحادية بروتوكول الفحص المناسب".

وكانت شركة يونايتد أفادت في وقت سابق بأنها علّقت بشكل مؤقت كل رحلات طائراتها من الطراز نفسه التي تحمل نوع المحركات عينها، وعددها 24 طائرة.

أما بريطانيا فأعلنت الإثنين أن طائرة بوينغ 777 المزودة بمحركات مماثلة لتلك التي اشتعلت في طائرة في الولايات المتحدة ستُمنع من دخول المجال الجوي البريطاني. 

وقال وزير النقل غرانت شابس إن القيد المؤقت ينطبق على الطائرات المجهزة بمحركات برات أند ويتني 4000-112.

 وصرّح في تغريدة على تويتر "سأواصل العمل عن كثب مع هيئة الطيران المدني البريطانية لمراقبة الوضع". وأوضحت هيئة الطيران المدني البريطانية أن هذه الطائرات التي جمّدتها الشركة المصنعة، لا تستخدمها الشركات البريطانية.

وقالت الهيئة إن هذا النوع من الطائرات "تشغله شركات في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية".

وستجري شركة الخطوط الجوية الكورية مناقشات مع شركة بوينغ و"برات آند ويتني" ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل في كوريا الجنوبية، لاستخلاص التوصيات قبل أن تقوم بإيقاف جميع طائرات بوينغ 777 ، وفقًا لبيان شركة الطيران.

حوادث متلاحقة

اضطرت رحلة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز بين دنفر وهونولولو إلى العودة والهبوط اضطراريًا السبت الفائت بعد أقل من نصف ساعة من إقلاعها، نتيجة عطل في محركها الأيمن تسبب في نشوب حريق وسقوط حطام على الأرض، دون وقوع ضحايا.

كما ذكرت وسائل إعلام في هولندا أن قطعًا معدنية صغيرة من محرك طائرة الشحن، التابعة لشركة "لونغتيل أفييشن" من طراز بوينغ 400-747، سقطت على بلدة ميرسن جنوبي البلاد، وذلك بعد قليل من إقلاعها من مطار ماستريخت يوم السبت الماضي.

وألحق الحادث أضرارًا بسيارات وأصاب امرأة بجروح طفيفة، وأفاد شهود بأنهم رأوا نارًا مشتعلة في أحد محركات الطائرة، التي هبطت بسلام في مطار لييج ببلجيكا على بعد 30 كيلومترًا جنوبي ماستريخت.

وتعمل طائرة الشحن التي كان من المفترض أن تقلع من هولندا إلى نيويورك بمحرك "برات آند ويتني بي.دبليو4000"، وهو نسخة أصغر من ذلك الذي يشغّل طائرة بوينغ 777 تابعة لشركة "يونايتد إيرلاينز" التي تعرضت لحادث يوم السبت.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 8 دقائق
أفغانستان
تصاعدت أعمال العنف وعمليات القتل في أفغانستان منذ أن بدأت الحكومة مفاوضات مدعومة من الولايات المتحدة مع طالبان (غيتي)
شارك
Share

أفادت تقارير بأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بدأ حملة لتعزيز جهود السلام تضمنت تحذيرًا من أن الجيش الأميركي يفكر في الخروج من أفغانستان بحلول مايو.

سياسة - اليمن البرامج - الساعة الأخيرة
منذ 14 دقائق
شارك
Share

تزداد الجهود السياسية في اليمن تعقيدًا، فيما لا تلقى الدعوات الدولية لإنهاء الصراع أي صدى لدى الأطراف اليمنية أو اللاعبين الإقليميين والدوليين.

سياسة - أميركا
منذ 23 دقائق
مركبات عسكرية أميركية في كوريا الجنوبية
مركبات عسكرية أميركية في كوريا الجنوبية (غيتي)
شارك
Share

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن كوريا الجنوبية ستزيد مساهمتها في تكلفة القوات الأميركية المتمركزة في البلاد بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة.

Close