الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

انفجار يصيب سفينة تابعة لشركة إسرائيلية في خليج عُمان

انفجار يصيب سفينة تابعة لشركة إسرائيلية في خليج عُمان

Changed

خليج عُمان
خليج عُمان(غيتي)
كشفت شركة "درياد غلوبال" للأمن البحري أن السفينة كانت في طريقها من الدمام في السعودية إلى سنغافورة.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة للأمن البحري اليوم الجمعة، أن سفينة ترفع علم جزر الباهاما تحمل إسم "إم. في هيليوس راي" أُصيبت بانفجار في خليج عُمان أمس الخميس. ولم يتضح سبب الانفجار.

وجاء في إشعار هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن "التحقيقات جارية. وأن السفينة في أمان والطاقم بخير". وطالبت السفن في المنطقة بتوخي الحذر.

وأوضحت الهيئة أن الحادث وقع الساعة 20:40 بتوقيت غرينتش. ولم تذكر تفاصيل عن السبب الممكن للانفجار.

من الدمام إلى سنغافورة

بدورها، كشفت شركة درياد غلوبال للأمن البحري أن السفينة "إم. في هيليوس راي" هي سفينة لنقل السيارات مملوكة لشركة "هليوس راي" المحدودة، وهي شركة إسرائيلية مسجلة في جزيرة آيل أوف مان. وكانت السفينة في طريقها إلى سنغافورة من الدمام في السعودية.

وقال متحدث باسم وزارة النقل الإسرائيلية إن الوزارة ليس لديها معلومات عن سفينة إسرائيلية أُصيبت في انفجار في الخليج.

يُذكر أن شركة باسم "هيليوس راي" المحدودة مسجلة في جزيرة آيل أوف مان. وأظهرت بيانات ريفينيتيف لرصد حركة السفن أن السفينة تديرها شركة "ستامكو شيب مانغمنت". 

نشاط إيراني

ولفتت شركة درياد في تقرير إلى أنه "في حين أن التفاصيل الخاصة بالحادث لا تزال غير واضحة، تبقى هناك إمكانية واقعية تتمثل في أن الحادث نتيجة لنشاط مماثل لنشاط الجيش الإيراني".

وأشار الأسطول الأميركي الخامس المتمركز في البحرين، إلى أنه على علم بالحادث ويراقب الوضع.

وازداد التوتر في منطقة الخليج منذ أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على إيران في عام 2018، بعد إعلان الرئيس الأميركي في ذلك الوقت دونالد ترمب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 بين طهران والدول الكبرى.

واتهمت واشنطن إيران بشن عدد من الهجمات على السفن في مياه الخليج الاستراتيجية، من بينها هجمات على أربع سفن، منها ناقلتا نفط سعوديتان في مايو/ أيار عام 2019. وتنصلت إيران من مثل تلك الهجمات.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني في أوائل يناير/ كانون الثاني الماضي ناقلة ترفع علم كوريا الجنوبية في مياه الخليج، واعتقل أفراد طاقمها وسط توتر بين طهران وسول الحليف للولايات المتحدة، بسبب أموال إيرانية مجمدة في بنوك بكوريا الجنوبية نتيجة للعقوبات الأميركية.

المصادر:
رويترز / "العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close