الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

سيدات إنكلترا "يلهمن الأمة".. احتفال شعبي بالنصر التاريخي ببطولة أوروبا

سيدات إنكلترا "يلهمن الأمة".. احتفال شعبي بالنصر التاريخي ببطولة أوروبا

Changed

تجمع أعضاء منتخب الليونيس والمشجعون في ميدان ترافالغار وسط لندن للاحتفال بالفوز التاريخي - غيتي
تجمع أعضاء منتخب الليونيس والمشجعون في ميدان ترافالغار وسط لندن للاحتفال بالفوز التاريخي - غيتي
تجمع أعضاء منتخب الليونيس والمشجعون في ميدان ترافالغار وسط لندن للاحتفال بإنجاز الفريق الذي اعتبر لحظة تاريخية في كرة القدم النسائية.

للمرة الأولى في تاريخها، توجت إنكلترا الأحد ببطولة أمم أوروبا للسيدات في كرة القدم إثر فوزها على ألمانيا، الحائزة على اللقب ثماني مرات. ولاقى فوز منتخب "الليونيس" احتفاء كبيرًا في بريطانيا، حيث اعتبر الحدث مفصليًا لكرة القدم النسائية ومصدر إلهام للفتيات في البلاد. 

وسددت اللاعبة الإنكليزية كلوي كيلي هدف الفوز لبلدها في الدقيقة 111 من المباراة، بعد أن سجّلت الألمانية لينا ماغول هدف التعادل في الدقيقة 79 من زمن المباراة، ردًا على هدف الإنكليزية إيلا تون الذي أحرزته في الدقيقة 62.

أرقام قياسية

وشهدت المباراة التي جرت على ملعب "ويمبلي" في لندن رقمًا قياسيًا لعدد المتفرجين في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم سواء للرجال أو النساء، حيث حضر المباراة 87000 متفرج.

وقد جذبت المباراة النهائية جمهورًا تلفزيونيًا بلغ 17.4 مليونا، وهو رقم قياسي لمباراة كرة قدم للسيدات في المملكة المتحدة، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكان دوق كامبريدج الأمير ويليام من بين المشجعين في ملعب ويمبلي، وبعد المباراة قال إنه كان "رائعًا أن نرى التاريخ يصنع".

واحتفل اللاعبون والمشجعون الإنكليز بأول نصر كبير لإنكلترا منذ فوز الرجال بكأس العالم عام 1966. 

فوز الليونيس "الخبر الأول"

وقد تصدر الحدث الصحف المحلية، التي  أشادت باللينونيس، وكرّست صحيفة "ذا صن" صفحاتها الخمس لتغطية المباراة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها: "هناك كلمة واحدة فقط لتصف اللحظة التي احتفلت فيها البديلة كلوي كيلي بهدفها المتأخر، والذي كان سبب إلهام جيل جديد من اللاعبين".

احتفال جماهيري

وتجمع أعضاء منتخب الليونيس والمشجعون في ميدان ترافالغار وسط لندن للاحتفال بالإنجاز بعد ظهر الإثنين.

وتوالت التعليقات على الحدث، وقال لاعب كرة القدم السابق إيان رايت إن الليونيس "حصلن على ما يستحققنه بعد الفوز". 

فوز الليونيس- غيتي

وقالت مدربة فريق تشيلسي الإنكليزي للسيدات إيما هايس: "لقد ألهمن أمة. الجميع يحب هذا المنتخب للأسباب الصحيحة. هن فائزات، ويستحققن كل شيء سيأتي في طريقهن".

كما أشادت بدور مدربة المنتخب الفائز سارينا ويغمان وقالت: "إنها مجموعة موهوبة، لطالما كانت كذلك، لكن كنّ بحاجة إلى سحر سارينا". 

نظرة جديدة

وغيّر انتصار إنكلترا التاريخي في بطولة أوروبا الطريقة التي يُنظر بها إلى مباريات السيدات. وغرّد حزب المساواة النسائي عبر تويتر قائلًا: "لم يُسمح للنساء بلعب كرة القدم عندما فازت إنكلترا آخر مرة ببطولة كبرى عند الرجال. لكن النساء وصلت اليوم إلى نهائي بطولة أوروبية". 

وقالت لاعبة كرة القدم السابقة أليكس سكوت في حديث صحافي: "إن فوز الليونيس سوف يغير قواعد اللعبة من حيث رفع مكانة كرة القدم النسائية". 

من جهتها، قالت مديرة كرة القدم للسيدات في الاتحاد الإنكليزي، سو كامبل، إن فوز إنكلترا سيحدث "فرقًا هائلاً".

وأضافت: "أعتقد أنه سيغير نظرة النساء للرياضة بشكل عام، وآمل أن أعطي النساء والفتيات تفاؤلًا حقيقيًا إذا أردن القيام بشيء ما في الحياة".

كما وصف المشجعون الذين حضروا المباراة فوز المنتخب بأنه "انتصار للفتيات في جميع أنحاء البلاد".

وفي ألمانيا استقبل المشجعون منتخب السيدات الألماني بحفاوة. وتجمع الآلاف في فرانكفورت لدعم منتخبهم الذي تعثر في المباراة النهائية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة