الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

سيدات المغرب وتونس لكرة القدم يسجلن سابقة عربية ويقتربن من المونديال

سيدات المغرب وتونس لكرة القدم يسجلن سابقة عربية ويقتربن من المونديال

Changed

فرحة سيدات المغرب في التأهل - تويتر
فرحة سيدات المغرب في التأهل - تويتر
تقف سيدات المغرب وتونس في منتخبي كرة القدم على بعد مباراة واحدة من التأهل لبطولة كأس العالم التي تنظمه أستراليا ونيوزلندا في سابقة هي الأولى للمنتخبات العرب.

بات منتخبا المغرب وتونس للسيدات على أعتاب إنجاز تاريخي، عقب بلوغهما دور ربع النهائي في بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي تستضيفها المغرب، وهي المرة الأولى التي تصل فيها سيدات عرب إفريقيا إلى هذا الدور منذ انطلاق البطولة عام 1991.

وسيتيح وصول سيدات المنتخبين العربيين إلى هذا الدور، فرصة بلوغهن نهائيات كأس العالم المقررة العام المقبل، بين أستراليا ونيوزلندا لتكون سابقة عربية لسيدات اللعبة.

وينتظر منتخب المغرب مباراة تجمعه مع بوتسوانا، يوم غد الأربعاء، بينما ستتواجه سيدات تونس مع منتخب جنوب إفريقيا الخميس، وكلاهما على ملعب "مولاي الحسن" في الرباط. 

وتلتقي سيدات زامبيا مع منتخب السنغال غدًا، فيما تلتقي سيدات نيجريا مع الكاميرون يوم الخميس.

ويعتبر المنتخب النيجيري عميد المنتخبات الإفريقية، فلطالما استأثرت سيداته باللقب القاري، وحققن 11 لقبًا من أصل 13 منذ أكثر من 30 عامًا، في حين حققت سيدات غينيا الاستوائية اللقب مرتين متتاليتين على أرضهن عامي 2008 و2010. 

تفوق مغربي وعزيمة تونسية

واستطاعت سيدات المغرب أن يفرضن أنفسهن على المنتخبات المشتركة في المجموعة الأولى، خلال دور المجموعات، فحققن 3 انتصارات متتالية على حساب السنغال، وبوركينا فاسو، وأوغندا.

واختار الاتحاد الإفريقي للعبة لاعبتين مغربيتين لأفضل تشكيلة من دور المجموعات في كأس إفريقيا للسيدات، وهما اللاعبتان غزلان الشباك وزينب الرضواني. واختيرت الشباك كأفضل لاعبة على الإطلاق في الدور الأول.

ورغم حلولهن في المركز الثالث بالمجموعة الثانية، استطاعت سيدات تونس أن تتأهل إلى الدور ربع النهائي، بفضل الفوز على سيدات توغو بنتيجة 4-1، ليتواجدن في الأدوار المتقدمة كأفضل منتخب ثالث بدور المجموعات.

ورغم خسارة مباراتين رأى مدرب سيدات تونس سمير الأندلسي، أن معظم اللاعبات لسن معتادات على إيقاع كالذي تفرضه المسابقة القارية، وقال: "إنهن يتابعن التعلم، ويجب أن نرتاح، ونشحن طاقتنا ونضع إستراتيجيتنا".

وتعول سيدات المغرب على الحضور الجماهيري الذي فاق التوقعات في البلاد، وعلى اللاعبات المحترفات كمدافعة فريق نانت الفرنسي إيفا أليس، ولاعبة وسط ليفانتي الإسباني ياسمين امرابط، ونجمة وسط سان مالو الفرنسي سلمى أماني إضافة إلى مهاجمة توتنهام هوتسبر الإنكليزي روزيلا العيان، بالإضافة إلى هدافة الجيش غزلان الشباك نجلة اللاعب الدولي السابق العربي الشباك.

أما سيدات قرطاج فتبرز منهن نجمة الدوري التونسي سمية العميري، و12 لاعبة محترفة في أوروبا بمن فيهن صابرين اللوزي المحترفة في هولندا. 

وتتأهل المنتخبات البالغة دور نصف النهائي إلى المونديال النسائي مباشرة دون الحاجة إلى ملحق. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close