الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

سيول تتحدث عن فشل التجربة.. بيونغيانغ تطلق مقذوفًا يرجح أنه صاروخ بالستي

سيول تتحدث عن فشل التجربة.. بيونغيانغ تطلق مقذوفًا يرجح أنه صاروخ بالستي

Changed

تقرير في أكتوبر 2021 حول نجاح كوريا الشمالية في إطلاق صاروخ بالستي من غواصة (الصورة: غيتي)
أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن عملية إطلاق كوريا الشمالية لمقذوف "مجهول" فشلت مباشرة بعد حدوثها، فيما وصفته واشنطن بـ"صاروخ باليستي".

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم الأربعاء، "مقذوفًا غير محدد"، لكن بدا أن عملية الإطلاق فشلت بشكل فوري.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي في سيول في بيان: "أطلقت كوريا الشمالية مقذوفًا مجهولاً من منطقة سونان حوالي الساعة التاسعة والنصف اليوم، لكن التقديرات أن عملية الإطلاق فشلت مباشرة بعد حدوثها".

وذكرت وسائل إعلام يابانية نقلًا عن مسؤول في وزارة الدفاع لم تكشف هويته، أن كوريا الشمالية أطلقت ما يفترض أنه صاروخ بالستي.

وأفادت وكالة أنباء "يونهاب" نقلًا عن مصادر لم تسمها، بأن القذيفة انفجرت في الهواء على ما يبدو بعد وقت قصير من الإقلاع.

إخفاق "مقلق"

ونقلت "إن.كيه نيوز" التي مقرها سيول عن شهود قولهم: إن الحطام سقط في بيونغيانغ أو بالقرب منها بعد الاختبار الفاشل، وأن صورة للاختبار أظهرت كرة دخان لونه أحمر في نهاية المسار المتعرج لإطلاق الصاروخ في السماء أعلى المدينة.

وقال أنكيت باندا، وهو باحث أول في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي بالولايات المتحدة: إن "التقرير عن الإخفاق في سونان مقلق بسبب احتمال أضرار لحقت بالمناطق المدنية المكتظة بالسكان".

من جهتها، وصفت القيادة العسكرية الأميركية في منطقة المحيط الهادي والمحيط الهندي المقذوف بأنه "صاروخ باليستي". ولم تشر القيادة إلى الفشل الذي تحدثت عنه التقارير، لكنها أدانت الإطلاق ودعت بيونغيانغ إلى التوقف عن التصرفات التي تزعزع الاستقرار.

وعملية الإطلاق الفاشلة هي التجربة العسكرية العاشرة لبيونغيانغ هذا العام، بعد سبع تجارب صاروخية وتجربتين وصفتهما كوريا الشمالية بأنهما لـ "قمر استطلاع صناعي".

والأسبوع الماضي، كشفت سيول وواشنطن أن هذه التجارب هي لنظام جديد للصواريخ البالستية العابرة للقارات أو ما يسمى بـ "الصاروخ الوحش" الذي لم يتم اختباره من قبل كوريا الشمالية.

وتخضع بيونغيانغ لعقوبات دولية شديدة بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي، لكن الولايات المتحدة اعتبرت هذه التجارب بمثابة "تصعيد خطير" ولن تمر بدون عقوبات.               

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close