الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

شبهة "تحريض على العنف".. ألمانيا تفتح تحقيقًا بعد كلام عباس عن الهولوكوست

شبهة "تحريض على العنف".. ألمانيا تفتح تحقيقًا بعد كلام عباس عن الهولوكوست

Changed

نافذة لـ"العربي" حول تصريحات للرئيس الفلسطيني محمود عباس عن هولوكوست إسرائيل (الصورة: غيتي)
بعد كلام عباس خلال زيارته لألمانيا، فتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين تحقيقًا تنوي إبلاغ النيابة العامة بخلاصاته "عما قريب" .

أعلنت شرطة برلين اليوم الجمعة فتح تحقيق في شبهة "تحريض على العنف" تطال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي أدلى بتصريحات أثارت جدلًا ذكر فيها محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، في مؤتمر صحافي في العاصمة الألمانية.

وتلقت الشرطة شكوى ضد عباس "لتخفيفه من شأن محرقة اليهود" إثر تصريحات أدلى بها الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

وإثر ذلك، فتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين تحقيقًا تنوي إبلاغ النيابة العامة بخلاصاته "عما قريب" لتبّت الأخيرة في ما إذا كانت ستواصل هذا المسار أم لا، وفق ما كشفت ناطقة باسم الشرطة، مؤكدة معلومات أوردتها وسائل إعلام.

وردًا على سؤال في ختام مؤتمر صحافي مشترك عما إذا كان يعتذر نيابة عن المسلحين الفلسطينيين الذين نفذوا عملية احتجاز الرهائن في أولمبياد ميونيخ التي قتل فيها 11 رياضيًا إسرائيليًا في 1972، تجنّب عباس الردّ مباشرة، بل أجرى مقارنة مع الوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية، متهمًا إسرائيل بارتكاب "خمسين مذبحة، خمسين هولوكوست" ضد الفلسطينيين منذ 1947.

وقال عباس: "من العام 1947 حتى يومنا هذا ارتكبت إسرائيل 50 مجزرة في خمسين بلدة فلسطينية من دير ياسين لقبية للطنطورة وكفر قاسم وغيرها، 50 مذبحة، 50 هولوكوست، وإلى الآن، كلّ يوم، هناك قتلى على يد الجيش الإسرائيلي".

جدل واسع

غير أن التحقيق قد يتوقّف في حال تبيّن أن عباس كان يتمتع بالحصانة الدبلوماسية خلال وجوده في ألمانيا.

وفي هذا الصدد، لا تستبعد وزارة الخارجية الألمانية هذه الفرضية، إذ إن عباس كان في ألمانيا في إطار زيارة رسمية.

وأثار كلام الرئيس الفلسطيني حول "الهولوكوست"، جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية، ما أثار سخط "إسرائيل" التي طالبته باعتذار سريع، فأصدر توضيحًا لتصريحاته نفى خلالها إنكاره للمحرقة النازية.

وأوضح الرئيس الفلسطيني أنّه لم يقصد بتصريحاته الأخيرة في ألمانيا، إنكار خصوصية المحرقة النازية "الهولوكوست".

وأضاف عباس: "نعيد التأكيد على أن الهولوكوست أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث".

وتابع: "لم يكن المقصود إنكار خصوصية الهولوكوست، التي ارتكبت في القرن الماضي، فهو مدان بأشد العبارات، بل كان المقصود بالجرائم، هي المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني منذ النكبة على أيدي القوات الإسرائيلية، وهي جرائم لم تتوقف حتى يومنا هذا".

من جهته، عبر شولتس عن "استيائه" من تصريحات عباس، معتبرًا أنّها تقلل من أهمية المحرقة التي جرت إبان الحرب العالمية الثانية.

والأربعاء، استدعت المستشارية الألمانية، يوم الأربعاء، رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في برلين للاحتجاج على تشبيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأعمال الإسرائيلية بالمحرقة، وفقًا لمتحدث باسم الحكومة الألمانية. 

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي دوري في برلين: "من الواضح بالنسبة لنا، الحكومة والمستشار، أن الاضطهاد والقتل الممنهج لستة ملايين يهودي أوروبي جريمة لا مثيل لها ضد الإنسانية"، حسب قوله. 

وجاء تعليق عباس في برلين بعد توتر مستمر منذ شهور وعدوان هذا الشهر استشهد خلاله 49 شخصًا في غزة بعد أن نفذت إسرائيل سلسلة من الضربات الجوية ردًا على ما قالت إنه تهديد وشيك من حركة الجهاد الإسلامي التي ردت بإطلاق صواريخ صوب إسرائيل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close