الثلاثاء 21 مايو / مايو 2024

شديد العدوى.. غانا تؤكد اكتشاف إصابتين بفيروس ماربورغ

شديد العدوى.. غانا تؤكد اكتشاف إصابتين بفيروس ماربورغ

Changed

تقرير سابق في "شبابيك" عن تسجيل أول وفاة في غينيا بفيروس ماربورغ (الصورة: موقع منظمة الصحة العالمية)
تم التحقيق من الحالتين عبر نتائج صدرت من مختبر في السنغال له القدرة على اعتبار الحالات مؤكدة.

أكدت هيئة الصحة في غانا رسميًا اليوم الأحد اكتشاف حالتي إصابة بفيروس ماربورغ، وهو مرض شديد العدوى شبيه بالإيبولا، بعد أن ثبتت إصابة شخصين بالفيروس ووفاتهما هذا الشهر.

وظهرت نتيجة الاختبارات التي أجريت في غانا إيجابية في العاشر من يوليو/ تموز الجاري، لكن جرى التحقق من النتائج من مختبر في السنغال حتى يتم اعتبار الحالات مؤكدة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأعلنت هيئة الصحة في غانا في بيان أن المزيد "من الفحوص في معهد باستور في دكار بالسنغال أكدت النتائج".

وأضافت الهيئة أنها تعمل على الحد من أي خطر لانتشار الفيروس بإجراءات منها عزل جميع المخالطين الذين تم تحديدهم، مشيرة إلى أنه لم تظهر أي أعراض على أي منهم حتى الآن.

وهذا هو التفشي الثاني لماربورغ في غرب إفريقيا. وجرى اكتشاف أول إصابة بالفيروس العام الماضي في غينيا ولم يتم بعدها اكتشاف أي حالات أخرى.

أول إصابة في غينيا

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في التاسع من أغسطس/ آب الماضي تسجيل غينيا أول إصابة بفيروس ماربورغ المرض المميت الذي ينتمي إلى عائلة فيروس إيبولا، وهي الأولى في غرب إفريقيا.

ويرتبط فيروس ماربورغ بالكهوف والمناجم التي تأوي خفافيش الفاكهة "روزيتوس"، وما إن يصاب به الإنسان حتى تنتشر العدوى من شخص إلى آخر، عن طريق ملامسة سوائل الجسم أو الأغراض غير النظيفة مثل الإبر الملوثة.

وأشارت المنظمة إلى أن الفيروس تم اكتشافه في عينات مأخوذة من مريض كان قد فارق الحياة في 2 أغسطس/ آب في مقاطعة غيكيدو الجنوبية في غينيا.

ويرتبط فيروسا إيبولا وماربورغ ببعضها البعض، حيث يسبّبان الحمى النزفية التي تتميز بالنزف الشديد، وفشل الأعضاء بما يؤدي إلى الوفاة في كثير من الحالات. وتشمل الأعراض الصداع، وتقيؤ الدم، وآلام العضلات، والنزف من فتحات مختلفة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close