الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

شكاوى متزايدة من فاغنر.. الجيش الأوكراني يتمسك بمواقعه في باخموت

شكاوى متزايدة من فاغنر.. الجيش الأوكراني يتمسك بمواقعه في باخموت

Changed

نافذة في برنامج "قضايا" تضيء على أدوار شركة فاغنر الجديدة مع تزايد انخراطها في حرب أوكرانيا (الصورة: رويترز)
ساهمت مجموعة فاغنر العسكرية في الكثير من المعارك شديدة العنف في مدينة باخموت الأوكرانية.

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الإثنين عزمه على "تعزيز" مواقعه في باخموت حيث تحتدم المعارك شرق البلاد، نافيًا التكهنات بشأن انسحاب أمام القوات الروسية التي تحاول محاصرة هذه المدينة.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي شكا فيه رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية العسكرية يفغيني بريغوجين، مجددًا من نقص الذخيرة لرجاله الذين هم في الخطوط الأولى في هذه المعركة المستمرة منذ الصيف الماضي.

وبعيدًا عن الانكفاء في حين تنتشر شائعات عن انسحاب منذ أسبوع، أعرب قادة القوات المسلحة الأوكرانية "عن تأييدهم لمواصلة العملية الدفاعية وتعزيز مواقعنا في باخموت" خلال اجتماع الإثنين مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وأصبحت مدينة باخموت، التي كان عدد سكانها 70 ألفًا قبل الحرب، رمزًا للقتال بين الروس والأوكرانيين للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية، بسبب طول المعركة والخسائر الفادحة التي يتكبدها كلا الجانبين.

وتقدمت القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة في شمال وجنوب المدينة، وقطعت ثلاثة من طرق الإمداد الأربعة للقوات الأوكرانية، ولم يتبق سوى منفذ واحد هو الطريق المؤدي إلى الغرب باتجاه تشاسيف، بحسب وكالة "فرانس برس".

خلافات بين فاغنر والجيش

من جهة أخرى، وفي تطور جديد لحالة التوتر القائمة بين المؤسسة العسكرية الروسية ومجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، كشف مؤسس المجموعة أن ممثله مُنع من الوصول إلى مقر القيادة العسكرية الروسية في أوكرانيا اليوم الإثنين في خطوة من ِشأنها تأجيج حدة الخلاف بينه وبين المؤسسة العسكرية الروسية.

وقال بريغوجين إن الواقعة جاءت في اليوم التالي لإرساله طلبًا عاجلًا إلى قائد ما تطلق عليها روسيا "عملية عسكرية خاصة" من أجل الحصول على إمدادات من الذخيرة.

وأوضح مؤسس المجموعة عبر خدمته الصحافية على تطبيق تيليغرام أنه "في الخامس من مارس/ آذار، كتبت خطابًا إلى قائد العملية العسكرية الخاصة بشأن الحاجة العاجلة لتخصيص ذخيرة. وفي الساعة الثامنة من صباح السادس من مارس، أُلغي تصريح دخول ممثلي بالمقر الرئيسي ومُنع من الوصول إليه".

وتولى رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف‭‭ ‬‬قيادة الحملة الروسية في أوكرانيا بنفسه منذ منتصف يناير/ كانون الثاني.

شكاوى كثيرة

وشاركت مجموعة فاغنر العسكرية في الكثير من المعارك شديدة العنف في مدينة باخموت الأوكرانية، لكن بريغوجين شكا على مدار أسابيع من أن القيادة العسكرية تقلل من شأن الجهود التي تبذلها قواته.

كما كرر شكواه في مقطع مصور نُشر مطلع هذا الأسبوع من حرمان قواته من الحصول على الذخيرة.

وقال في المقطع الذي جرى تصويره في قبو على ما يبدو: "إذا انسحبت فاغنر من باخموت الآن فستنهار الجبهة بأكملها... لن يكون الوضع طيبًا لجميع التشكيلات العسكرية التي تحمي المصالح الروسية".

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بشكل مستقل من توقيت ومكان تسجيل المقطع، الذي لم يُنشر على قناة بريغوجين المعتادة على تيليغرام.

وقال أحد أبرز المنتقدين لبريغوجين إن ذلك المقطع جرى تصويره منذ أسبوعين لكنه لم يقدم دليلًا على ذلك.

وكان بريغوجين قد قال الجمعة إن وحداته "طوقت عمليًا باخموت" حيث اشتد القتال خلال الأسبوع المنصرم مع هجوم القوات الروسية من جميع الجهات تقريبًا. لكنه أضاف في بيانه اليوم: "نواصل سحق القوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من باخموت".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة