الإثنين 20 مايو / مايو 2024

شهداء وأضرار وحرائق.. إسرائيل تكثف استهداف المستشفيات في غزة

شهداء وأضرار وحرائق.. إسرائيل تكثف استهداف المستشفيات في غزة

Changed

تسبب قصف الحيش الإسرائيلي بخروج 18 مستشفى عن الخدمة في غزة منذ بدء عدوانه على القطاع
تسبب قصف الجيش الإسرائيلي بخروج 18 مستشفى عن الخدمة في غزة منذ بدء عدوانه على القطاع - أناضول
شنت إسرائيل سلسلة غارات عنيفة على مستشفيات غزة من بينها مجمع الشفاء الطبي، ما أدى إلى استشهاد 6 فلسطينيين وجرح آخرين.

استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي الخميس وفجر الجمعة، عددًا من المستشفيات في قطاع غزة، من بينها مجمع الشفاء ومستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة اندلاع حريق داخل مستشفى الرنتيسي للأطفال إثر القصف الإسرائيلي الذي استهدفه، ما أدى إلى اندلاع حرائق كبيرة في الطابق السفلي للمستشفى وعدد من مرافقه.

وفيما لفتت إلى تعرض محيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة إلى الاستهداف مجددًا بقصف إسرائيلي، أوضحت أن جيش الاحتلال قصف بالمدفعية محيط المستشفى بشكل "مكثف".

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات "عنيفة" في محيط مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، "ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين وجرح آخرين".

وأشارت إلى أن "القصف تسبب بإحداث أضرار جسيمة في بعض مرافق المستشفى، وكذلك حالات هلع بين المواطنين الذين هرعوا إليه، في محاولة للاحتماء من القصف".

6 شهداء في مجمع الشفاء

وأفادت أن الجيش الإسرائيلي قصف محيط مجمع الشفاء الطبي غرب غزة، "حيث نصبت خيام للنازحين، إلى جانب خيمة للصحفيين، ما أدى إلى استشهاد 6 مواطنين وإصابة آخرين".

ولفتت إلى استشهاد شخص وإصابة طفل في وقت لاحق في قصف استهدف مستشفى الولادة في مجمع الشفاء، إضافة إلى استشهاد شخصين وجرح آخرين في قصف شارع غزة القديم شمال القطاع.

ونقلت الوكالة عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قولها إن قصفًا جويًا إسرائيليًا استهدف محيط مستشفى العودة، "ما أدى لإصابة مسعف متطوع وخروج مركبتي إسعاف تابعتين للجمعية عن الخدمة".

وقالت الجمعية: إن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت "بشكل عنيف" منطقة تل الهوى، بالقرب من مستشفى القدس التابع للجمعية، حيث توجد الطواقم الطبية والمرضى وأكثر من 14 ألف نازح.

استهداف المستشفيات "بحث عن نصر زائف"

وذكرت "وفا" أن مدراء المستشفيات في غزة وشمال غزة، أعلنوا أن "ساعات معدودة تبقت قبل خروج المستشفيات عن الخدمة، بعد استنفاد محاولات تمديد عمل خدماتها".

وأوضحت أن المدراء ناشدوا المجتمع الدولي بالعمل على إدخال الإمدادات الطبية والوقود قبل حدوث "كارثة كبرى".

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية فإن وزيرة الصحة مي الكيلة، ناشدت الأمم المتحدة بـ"التدخل الفوري لوقف استهداف مستشفيات الشفاء والعودة والرنتيسي في قطاع غزة".

بدوره، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف أن قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات في قطاع غزة سلوك إجرامي مع سبق الإصرار والترصد وسط صمت المنظمات الأممية.

وأشار لـ"العربي" إلى أن استهداف المستشفيات بحث عن نصر زائف ويثبت فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها السياسية والأمنية والعسكرية داخل القطاع.

والخميس، أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة، أن الجيش الإسرائيلي قصف 8 مستشفيات خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأنه تسبب بخروج 18 مستشفى عن الخدمة منذ بدء "العدوان" على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 35 يومًا، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، واستشهد أكثر من 10 آلاف فلسطيني، بينهم 4412 طفلًا و2918 سيدة، وفق وزارة الصحة في غزة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close