الخميس 2 مايو / مايو 2024

شهداء وجرحى.. الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء في غزة

شهداء وجرحى.. الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء في غزة

Changed

اشتعلت النيران في مبنى الجراحات التخصّصية في مجمع الشفاء الذي يأووي آلاف النازحين والجرحى
اشتعلت النيران في مبنى الجراحات التخصّصية في مجمع الشفاء الذي يأووي آلاف النازحين والجرحى- إكس
أفاد مراسل "العربي" بأنّ آليات الاحتلال توغّلت بشكل مفاجئ تحت غطاء ناري كثيف مجمع الشفاء وقصفت أجزاء منه، ما أدى إلى وقوع شهداء وجرحى داخله

اقتحمت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين، مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، وسط إطلاق نار كثيف وتحليق لطائرات مسيّرة، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى.

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ آليات الاحتلال توغّلت بشكل مفاجئ تحت غطاء ناري كثيف من الجهة الجنوبية، وحاصرت المجمع الطبي الأكبر في قطاع غزة، وقصفت أجزاء منه، ما أدى إلى وقوع شهداء وجرحى داخل المجمع.

ونتيجة للقصف، اشتعلت النيران في مبنى الجراحات التخصّصية في المجمع الذي يؤوي آلاف النازحين والجرحى.

وهذه هي المرة الثانية التي يقتحم فيها الاحتلال مجمع الشفاء منذ بداية الحرب على القطاع في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد اقتحامه لأول مرة في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مخلّفًا عشرات الشهداء والجرحى، مع اعتقال عدد من الطواقم الطبية والمرضى والنازحين، وسرقة عدد من الجثامين من داخل المستشفى ونبش بعض القبور في ساحاته.

وناشدت وزارة الصحة في غزة كافة المؤسسات الأممية إيقاف المجزرة الإسرائيلية الجارية ضد المرضى والجرحى والنازحين والطواقم الطبية داخل مجمع الشفاء الطبي.

وذكرت الوزارة في بيان، أنّ حريقًا نشب على بوابة مجمع الشفاء الطبي، وهناك حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين بالمستشفى وقطع للاتصالات.

وأضافت أن النازحين محاصرون داخل مبنى الجراحات التخصصية وفي استقبال الطوارئ بمبنى 8، مشيرة إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى مع عدم القدرة على إنقاذ أحد من المصابين بسبب كثافة النيران واستهداف كل من يقترب من النوافذ.

وأفاد الصحفي محمد عرب في حديث إلى "العربي" بأنّ آلاف النازحين والمرضى يتكدّسون داخل الغرف وعلى سلالم المجمع الذي يشهد مجزرة جديدة مع تدمير الاحتلال شبكات الاتصالات والكهرباء وقطع الإنترنت بالكامل عن محيط المستشفى.  

وحمّلت الوزارة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء، ووصفت ما تقوم به قوات الاحتلال ضد المجمع الطبي بأنّه انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

جيش الاحتلال يؤكد اقتحام مجمع الشفاء

في المقابل، أكد جيش الاحتلال اقتحام قواته مجمع الشفاء الطبي وبدء عملية عسكرية فيه، زاعمًا "ورود معلومات استخباراتية حول استغلاله من قبل مسؤولين من حركة المقاومة الإسلامية حماس".

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إلى أنّ الجيش وجهاز الأمن العام الشاباك يعملان داخل مجمع الشفاء الطبي "لإحباط أنشطة إرهابية واعتقال مخرّبين".

وزعم أنّه "خلال العملية وأثناء عملية التطويق، تعرّضت قوات الجيش لإطلاق النار من قبل مخرّبين من داخل مجمع الشفاء الطبي، حيث ردّت القوات بنيرانها وأصابت مخربين".

من جهته، أكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أنّ اقتحام مجمع الشفاء جريمة حرب تؤكد نية الاحتلال القضاء على القطاع الصحي، محمّلًا الاحتلال والإدارة الأميركية والمجتمع الدولي مسؤولية سلامة من بداخل المجمع.

إدانات فلسطينية

كما أدانت الفصائل الفلسطينية استمرار استهداف المستشفيات من قبل الاحتلال، معتبرة أنّ "المشافي هي مؤسسات صحية مدنية لم تمارس منها أي أنشطة تتعارض مع وظيفتها".

وأدانت حركة حماس "الجريمة الجديدة التي يرتكبها الاحتلال في عدوانه على مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة والمنطقة المحيطة به"، مضيفة أنّ "جرائم الاحتلال لن تصنع لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجيشه النازي أي صورة انتصار".

وأضافت أنّ "جرائم الاحتلال تعبّر عن التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق إنجاز عسكري".

واعتبرت أنّ فشل المجتمع الدولي والأمم المتحدة في اتخاذ إجراءات ضد جيش الاحتلال كان "بمثابة الضوء الأخضر للاستمرار في حرب الإبادة والتطهير العرقي التي يقترفها ضد شعبنا، والتي أحد أركانها تدمير المنشآت الطبية في القطاع".

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من المؤسسات الأممية المعنية بـ"ضرورة الوقوف عند مسؤولياتهم لحماية ما تبقى من منشآت طبية في القطاع، وتوثيق جرائم الصهاينة ضد القطاع الطبي، المحمي بموجب اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني".

ومنذ بداية الحرب، شنّ جيش الاحتلال عمليات في مستشفيات عدة في القطاع الفلسطيني بزعم أنّ "حماس" تستخدم المرافق الصحية مراكز للقيادة.

وتقول الأمم المتحدة إنّ أقل من ثلث المستشفيات في قطاع غزة يعمل حاليًا، وبشكل جزئي فقط، مضيفة أنّ 155 منشأة صحية في قطاع غزة  تضرّرت منذ بدء الحرب.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close