الجمعة 14 يونيو / يونيو 2024

صحة بوتين في مرمى الشكوك مجددًا.. هل يعاني من داء باركنسون؟

صحة بوتين في مرمى الشكوك مجددًا.. هل يعاني من داء باركنسون؟

Changed

تقرير عن عزلة بوتين بسبب إصابة عشرات من المحيطين به بفيروس كورونا (الصورة: غيتي)
ظهر بوتين بوجه منتفخ وكتفين منحنيين، وكان يضغط بأصابع قدمه بانتظام، بينما كان يمسك بحافة الطاولة بإحكام، طوال مدة مقطع الفيديو التي تصل إلى 12 دقيقة.

عادت الشكوك حول صحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واحتمال إصابته بمرض خطير إلى الواجهة من جديد مع نشر الكرملين مقطع فيديو عن اللقاء الذي جمع بوتين بوزير دفاعه سيرغي شويغو لبحث مسار الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وظهر بوتين بوجه منتفخ وكتفين منحنيين، وكان يضغط بأصابع قدمه بانتظام، بينما كان يمسك بحافة الطاولة بإحكام، طوال مدة مقطع الفيديو التي تصل إلى 12 دقيقة.

وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" أن المقطع أثار تعليقات من سياسين وخبراء، حيث غرّد الخبير الاقتصادي السويدي أندريس أسلوند، الذي عمل مستشارًا لدى روسيا، أن "بوتين ووزيره مكتئبان، ويبدو أنهما في حالة صحية سيئة".

ويُشاع أن شويغو يعاني من مشاكل صحية.

بدورها، غرّدت السياسية البريطانية السابقة لويز مينش على تويتر قائلة إن "الفيديو يدعم التقارير السابقة التي تقول إن فلاديمير بوتين يعاني من مرض باركنسون"، مضيفة أنه "نجح في إخفاء رجفة يديه خلال اللقاء، لكنه لم يستطع أن يمنع رجله عن النقر".

من جهته، قال خبير لغة الجسد إريك بوكسي، لصحيفة "صن" البريطانية، إن وجه بوتين بدا منتفخًا بوضوح"، مضيفًا أن "بوتين بدا ضعيفًا بشكل مذهل مقارنة بما كان عليه قبل سنوات".

وأوضح أن الرئيس القادر "لن يحتاج إلى دعم نفسه بيد تضغط على الطاولة، ولن يكون قلقًا بشأن إبقاء كلتا قدميه مثبتتين على الأرض".

كما أوضح أن ساقي بوتين "تبدوان نحيفتين للغاية، كما لو أنه يعاني من فقدان الوزن أو فقدان العضلات من مرض غير معلن".

كما أوضح البروفيسور باتريك ستيوارت، من جامعة أركنساس، أن بوتين بدا متوترًا للغاية، ويركز على رجليه، حيث حاول إبقاء نفسه تحت السيطرة، مع احتمال ظهور حركات ساقه بشكل لا إرادي.

وخلال السنوات الأخيرة، برزت تساؤلات كثيرة حول صحة بوتين، كان آخرها الدخول في عزلة جراء جائحة كوفيد-19، لم يظهر خلالها علنًا إلا مرات قليلة خلال اجتماعات مع قادة أجانب حول طاولة طويلة جدًا.

وفي الأول من أبريل/ نيسان الحالي، كشف موقع "برويكت" (Proekt) الاستقصائي الروسي أن فريقًا من أطباء السرطان يزور، بشكل متكرّر، بوتين في منزله، أو يرافقه في رحلات وسط تساؤلات متزايدة حول صحة الرئيس، وشائعات حول استخدامه منشّطات، غالبًا مع تستخدم لعلاج سرطان الغدة الدرقية.

ونادرًا ما يتحدث الكرملين عن صحة بوتين أو الحوادث التي يتعرّض لها. بينما أصر متحدث حكومي روسي عام 2020 على أن صحة الرئيس "ممتازة".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close