الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

روسيا تعتزم نشر صواريخ "سارمات" بحلول الخريف.. أين ستتمركز؟

روسيا تعتزم نشر صواريخ "سارمات" بحلول الخريف.. أين ستتمركز؟

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول استخدام روسيا لصاروخ فرط صوتي في أوكرانيا لأول مرة في مارس الماضي (الصورة: غيتي)
قال رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس": إنّ روسيا تعتزم نشر أول وحدة عسكرية مسلحة بصواريخ "سارمات" التي وصفها بوتين بـ"لا مثيل لها"، خلال الأشهر المقبلة.

تعتزم موسكو نشر أول وحدة عسكرية مسلحة بصواريخ "سارمات" ذات القدرات النووية، بحلول الخريف المقبل، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء اليوم السبت عن دميتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

وقال روجوزين في مقابلة مع قناة "روسيا 24" الحكومية: إنّ الوحدة ستتمركز في أوجور في منطقة كراسنويارسك، على بعد حوالي ثلاثة آلاف كيلومتر شرقي موسكو.

وكان الجيش الروسي قد أعلن الأربعاء إجراء أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارّات من طراز "سارمات"، وهو سلاح من جيل جديد، وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنّه "لا مثيل له".

يزن 200 طن

ووفقًا لكلمة بوتين التي بُثت عبر التلفزيون، فإنّ الجيل الخامس من الصاروخ البالستي "سارمات" قادر على "التفوّق على جميع الأنظمة الحديثة المضادّة للطائرات".

ويزن صاروخ سارمات 200 طن، ويفترض أن يتفوق في الأداء على صاروخ فويفودا الذي يبلغ مداه 11 ألف كيلومتر.

ويندرج هذا الصاروخ في إطار سلسلة صواريخ أخرى قدّمها بوتين سابقًا على أنّها "لا تُقهر"، حيث تشمل صواريخ كينجال وأفانغارد الفرط صوتية.

وفي مارس/ آذار الفائت، أعلنت موسكو استخدام صاروخ كينجال ضدّ أهداف في أوكرانيا لأول مرة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: إنّ الصاروخ أُطلق من منصة بليسيتسك في منطقة أرخانغيلسك (شمال غرب) وأصاب هدفه الواقع على بُعد أكثر من خمسة آلاف كيلومتر.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد وصفت هذه التجربة بـ"الروتينية" "ولا تشكل تهديدًا لواشنطن"، مشيرة إلى أن روسيا أبلغت أميركا بهذه التجربة، وذلك بموجب التزاماتها وفقًا للمعاهدة النووية و"لم تكن عملية الإطلاق مفاجئة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة