الخميس 2 مايو / مايو 2024

صحتهما سيئة.. إنقاذ مهاجرَين سوريين عبرا الحدود من بيلاروسيا إلى بولندا

صحتهما سيئة.. إنقاذ مهاجرَين سوريين عبرا الحدود من بيلاروسيا إلى بولندا

Changed

أعلنت الشرطة البولندية السبت عن العثور على جثة شاب سوري بالقرب من الحدود (غيتي)
أعلنت الشرطة البولندية السبت عن العثور على جثة شاب سوري بالقرب من الحدود (غيتي)
يتهم الاتحاد الأوروبي منسك بتدبير الأزمة للضغط عليه بعد العقوبات التي فرضها، لكن بيلاروسيا نفت ذلك مرارًا.

أنقذت منظمة بولندية غير حكومية اثنين من المهاجرين السوريين في ساعة متأخرة من مساء الأحد، بعد أن عبر الشقيقان الحدود من بيلاروسيا ودخلا لمسافة 40 كيلومترًا في الأراضي البولندية.

وسافر آلاف المهاجرين إلى بيلاروسيا على أمل دخول الاتحاد الأوروبي ليجدوا أنفسهم محاصرين على الحدود في ظروف مناخية متجمدة.

وقال شهود لرويترز: إن الأخوين قادر (39 عامًا) ولواس (41 عامًا) من حمص كانا فاقدين للوعي تقريبًا ومجهدين للغاية لدرجة لم تسمح لهما بالتحدث عندما وصل المسعفون لمساعدتهم بالقرب من قرية توبجيكالي.

وقالت أجاتا كولودزيج من مؤسسة أوكاليني الخيرية البولندية: "وجدنا رجلين في الغابة، وهما في حالة سيئة للغاية، ولم يتمكنا من التواصل معنا".

وأضافت: "لم نتمكن من الحصول على أي معلومات منهما، باستثناء اسميهما لذلك قررنا استدعاء سيارة إسعاف".

ووصلت سيارة الإسعاف والشرطة البولندية إلى مكان الحادث بعد فترة وجيزة. وقالت كولودزيج: إن الأخوين، اللذين قضيا أربعة أيام في الغابة، نُقلا إلى المستشفى.

وكانت الشرطة البولندية قد أعلنت يوم السبت أنه تم العثور على جثة شاب سوري بالقرب من الحدود. ولقي ما لا يقل عن ثمانية مهاجرين حتفهم بالفعل وتتزايد المخاوف على سلامة الآخرين مع حلول فصل الشتاء.

وإجمالًا، كانت هناك 223 محاولة لعبور الحدود بشكل غير قانوني أمس السبت، بحسب حرس الحدود البولندي.

ويتهم الاتحاد الأوروبي منسك بتدبير الأزمة للضغط عليه بعد العقوبات التي فرضها، لكن بيلاروسيا نفت ذلك مرارًا. وحذرت بعض الدول في المنطقة من أن المواجهة قد تتصاعد إلى صراع عسكري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close