الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

صوت مصري.. من هي فرح الديباني التي غنّت في احتفال فوز ماكرون؟

صوت مصري.. من هي فرح الديباني التي غنّت في احتفال فوز ماكرون؟

Changed

فرح الديباني
ماكرون يقبل يد المغنية المصرية فرح الديباني بعد تأديتها النشيد الفرنسي _ غيتي
لفتت مغنية السوبرانو المصرية فرح الديباني الأنظار إليها خلال تأديتها النشيد الفرنسي في احتفالات ماكرون بالفوز بولاية رئاسية جديدة وسط الآلاف من أنصاره في باريس.

سلطت الصحف المصرية، اليوم الإثنين، الضوء على مغنية السوبرانو فرح الديباني، بعد أن ألقت أمس الأحد النشيد الوطني الفرنسي في احتفالات الرئيس إيمانويل ماكرون بالفوز بولاية جديدة. 

وأعيد أمس انتخاب ماكرون رئيسًا لفرنسا لولاية ثانية بعدما تغلب على منافسته من اليمين المتطرف مارين لوبن، بحسب تقديرات أولية نشرتها مراكز الاستطلاع. وحصد ماكرون الوسطي الليبرالي ما بين 57,6 و58,2% من الأصوات، متقدمًا على مرشحة التجمع الوطني التي حازت ما بين 41,8 و42,4% من الأصوات، بحسب تلك التقديرات. وراوحت نسبة الامتناع عن التصويت بين 27,8 و29,8%.

وفي خطاب الفوز، تعهّد ماكرون خلال تجمّع لأنصاره قرب برج إيفل في باريس، بـ"تجديد أسلوبه" لكي يكون "رئيسًا للجميع".

ووصل الرئيس إلى المكان محاطًا بزوجته بريجيت وأطفال أعضاء في فريقه، بينما كانت تتعالى الموسيقى وهتافات الفرح والنشيد الأوروبي. كما لوّح حشد المناصرين بأعلام فرنسية وأوروبية، وردد الجميع النشيد الوطني خلف فرح الديباني التي تقدم ماكرون بتقبيل يدها احترامًا لأدائها اللافت. 

وقالت صيحفة لوباريزيان إن ماكرون هو من دعا الدبيان لإحياء الاحتفال بالنصر، وهي أول مغنية أوبرا مصرية وعربية تنضم إلى أكاديمية أوبرا باريس خلال عام 2016.

من هي فرح؟

والديباني هي من مواليد الإسكندرية عام 1989، وهي حفيدة عازف بيانو، التحقت بمركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عام 2005، كما فازت بالجائزة الأولى في مسابقة الغناء للمجلس الأعلى للثقافة المصرية عام 2007. 

ولاقى ظهورها استحسانًا واسعًا في الشارع المصري، انعكس على تعليقات الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي. 

وعام 2010، انتقلت الديباني إلى ألمانيا لمتابعة علومها الموسيقية، في أكاديمية هانس إيسلر للموسيقى في برلين، إضافة لعلوم الهندسة المعمارية في الجامعة التقنية هناك، والتي نجحت في حصد شهادة الماجيستير فيها عام 2014. 

وأضافت صحيفة لوباريزيان أن اختيار ماكرون للمغنية المصرية، يجسد سياسة الانفتاح على العالم التي يدافع عنها الفائز بالولاية الثانية. 

وعام 2015، أدت الديباني دور شخصية "كارمن" في رواية الأوبرا الفرنسية الشهيرة، في دار نويكلنس أوبر الألمانية. 

ولمع نجم الديباني، بعد أدائها لأغنية "وحياة قلبي وأفراحو" للفنان الراحل عبد الحليم حافظ، بعد دعوتها في احتفالات الذكرى 75 لتأسيس منظمة اليونسكو العام الماضي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close