الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

لوبن اعترفت بالهزيمة.. ماكرون رئيسًا لفرنسا لولاية ثانية

لوبن اعترفت بالهزيمة.. ماكرون رئيسًا لفرنسا لولاية ثانية

Changed

برنامج "للخبر بقية" سلط الضوء على الدورة الثانية للانتخابات الفرنسية (الصورة: غيتي)
حصد ماكرون الوسطي الليبرالي ما بين 57,6 و58,2% من الأصوات متقدمًا على لوبن مرشحة التجمع الوطني التي حازت ما بين 41,8 و42,4% من الأصوات.

أعيد الأحد انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا لولاية ثانية بعدما تغلب على منافسته من اليمين المتطرف مارين لوبن، بحسب تقديرات أولية نشرتها مراكز الاستطلاع.

وحصد ماكرون الوسطي الليبرالي ما بين 57,6 و58,2% من الأصوات متقدمًا على مرشحة التجمع الوطني التي حازت ما بين 41,8 و42,4% من الأصوات، بحسب تلك التقديرات. 

وراوحت نسبة الامتناع عن التصويت بين 27,8 و29,8%.

رئيس للجميع

وفي خطاب الفوز، تعهّد ماكرون خلال تجمّع لأنصاره قرب برج إيفل في باريس، بـ"تجديد أسلوبه" لكي يكون "رئيسًا للجميع".

ووصل الرئيس إلى المكان محاطًا بزوجته بريجيت وأطفال أعضاء في فريقه، بينما كانت تتعالى الموسيقى وهتافات الفرح والنشيد الأوروبي. كما لوّح حشد المناصرين بأعلام فرنسية وأوروبية.

وقال: "هذه المرحلة الجديدة لن تكون تتمة لخمس سنوات انتهت، إنما اختراعا جماعيا لأسلوب على أسس جديدة لخمس سنوات أفضل في خدمة بلدنا وشبابنا".

لوبن تقر بالهزيمة

وفي أول تعليق لها، اعترفت لوبن بهزيمتها في الانتخابات لصالح ماكرون، معتبرة في الوقت ذاته أن ما حصدته من أصوات في الانتخابات يشكل "انتصارًا مدويًا".

لوبن التي أكدت أنها ستواصل الكفاح السياسي ضد ماكرون، توجهت لمناصريها بالقول: "أظهر الفرنسيون مساء اليوم رغبة في ثقل موازن قوي ضد إيمانويل ماكرون، رغبة في معارضة ستواصل الدفاع عنهم وحمايتهم".

وانضمت لوبن إلى المرشّحين الآخرين الذين تم إقصاؤهم في الدورة الأولى من الانتخابات في الدعوة إلى بذل جهود جديدة في انتخابات يونيو/ حزيران التشريعية لعرقلة ولاية ماكرون الجديدة.

وتابعت: "هذا المساء، نبدأ المعركة الكبيرة من أجل الانتخابات التشريعية"، مشيرة إلى أنها شعرت بـ"الأمل" ودعت معارضي الرئيس للانضمام إلى حزب التجمع الوطني الذي تتزعمه.

وبهذه النتيجة، بات ماكرون أول رئيس فرنسي يُعاد انتخابه لولاية ثانية خلال 20 عامًا، منذ إعادة انتخاب جاك شيراك عام 2002.

ارتياح أوروبي

وفي المواقف، هنأ رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال ماكورن، لافتًا إلى أن  أوروبا يمكنها "التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: "أبدي ارتياحي إلى التمكن من مواصلة تعاوننا الممتاز. معًا، سنمضي قدمًا بفرنسا وأوروبا".

بدوره، عبّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن "سروره بمواصلة العمل" مع ماكرون بعد إعادة انتخابه، ومؤكدًا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة "الأكثر قربًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close