الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

ضربات متكررة على موانئ النفط.. الحوثي يتهم الغرب بنهب ثروات اليمن

ضربات متكررة على موانئ النفط.. الحوثي يتهم الغرب بنهب ثروات اليمن

Changed

نائب وزير الإعلام في حكومة الحوثيين فهمي اليوسفي يتهم حلف الناتو بمحاولة السيطرة على الحقول النفطية في اليمن (الصورة: غيتي - أرشيف)
يواصل الحوثيون هجماتهم على موانئ النفط متهمين الغرب بسرقة ثروات بلادهم، وسط تنديد دولي بهذه الضربات.

في مسار تصعيدي جديد، نقل الحوثيون مؤخرًا المعارك مع القوات الحكومية إلى الواجهة البحرية الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، بعدما حوّلوا موانئ النفط إلى أهداف مباشرة.

وقبل أسابيع، ضربت الجماعة ميناءين في شبوة وحضرموت ثم أعيدت الكرّة في شبوة في ميناء قنا، فيما هددت بمواصلة معاركهم البحرية.

وقوبلت هذه الهجمات بانتقادات عربية وغربية، حيث يرى الاتحاد الأوروبي في هجمات الحوثيين على موانئ النفط الخام "إهانة" للمبادئ الأساسية لقانون الملاحة ومقدمة لتفاقم الوضع الإنساني اليمني المتردي أصلًا.

من جانبها، تعتبر جماعة الحوثي أن ضرباتها ليست إلا لحماية مقدّرات البلاد، مؤكدة أنه على المجتمع الدولي إدانة سرقة لثروات البلاد بحسب وصفها بدلًا من تنديد "إستراتيجيتهم الدفاعية".

"سنصمد وسنواجه"

وقال نائب وزير الإعلام في حكومة الحوثيين، فهمي اليوسفي، إن جماعة الحوثي من حقها أن تدافع عن ثروات اليمن المنهوبة من قبل الشركات الغربية، خاصة أن المردود الاقتصادي غير مخصص للاقتصاد اليمني بل يذهب للشركات النفطية و"المافيا الدولية" للاتحاد الأوروبي حصرًا، بحسب تعبيره.

واتهم اليوسفي في حديث إلى "العربي" من صنعاء، حلف الناتو بأنه يرغب بالسيطرة على أهم الحقول النفطية في اليمن واستحداث قواعد عسكرية في الوقت نفسه لحماية "لصوصيته" في البلاد.

وتابع أن ميناء الحديدة الذي يشكّل شريان حياة لليمنيين وغيره من الموانئ، تخضع لحصار الاحتلال حيث تتواجد فيها قوات أميركية وبريطانية وإسرائيلية، مؤكدًا أن اليمن يريد أن يتحرر من الوصاية الخارجية، متوقعًا مواصلة الحصار الغربي، ومضيفًا: "لكن سنصمد وسنواجه".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.