الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

ضربة لشركة "أبل".. الاتحاد الأوروبي يقر توحيد شاحن الأجهزة الإلكترونية

ضربة لشركة "أبل".. الاتحاد الأوروبي يقر توحيد شاحن الأجهزة الإلكترونية

Changed

ينص القانون الجديد على أن جميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات يجب أن تستخدم "يو أس بي-سي" بحلول عام 2024- غيتي
ينص القانون الجديد على أن جميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات يجب أن تستخدم "يو أس بي-سي" بحلول عام 2024- غيتي
يجعل القانون الجديد الوصلات ذات منفذ "سي" المستخدمة لأجهزة نظام "أندرويد" معيار الاتحاد الأوروبي، مما يجبر "أبل" على تغيير منفذ الشحن في منتجاتها الجديدة.

وافق الاتحاد الأوروبي على قانون يجعل منافذ شحن "يو أس بي -سي" إلزامية على جميع الهواتف والأجهزة اللوحية والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، وافق البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا الثلاثاء على القانون الذي سيجبر شركة "أبل" على التوقف عن بيع أجهزة آيفون باستخدام موصل الطاقة الخاص بها والمعروف باسم "لايتنينغ" في دول الاتحاد الأوروبي.

وبدلاً من ذلك، ستجعل الوصلات ذات منفذ "سي" المستخدمة حاليًا بواسطة الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد" معيار الاتحاد الأوروبي، مما يجبر "أبل" على تغيير منفذ الشحن في منتجاتها الجديدة.

ويدخل القانون حيز التنفيذ في عام 2024 ويؤثر على دول الاتحاد الأوروبي فقط، مما يعني أنه لا يُعتقد أن السوق البريطانية أو الأسواق الأخرى ستتأثر.

ويؤكد القانون الجديد، الذي تم تبنيه الثلاثاء بأغلبية 602 صوتًا مقابل رفص 13 صوتًا، اتفاقًا سابقًا في يونيو/ حزيران من هذا العام.

وقال أليكس أجيوس صليبا، عضو البرلمان الأوروبي: "الشاحن المشترك سيصبح أخيرًا حقيقة واقعة في أوروبا".

ولا يشمل القانون الهواتف فحسب، بل يشمل الأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية وسماعات الأذن والكاميرات الرقمية وسماعات الرأس وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة ومكبرات الصوت المحمولة.

كما سيشمل القانون أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن سيكون لدى الشركات المصنعة وقتًا إضافيًا للامتثال (حتى عام 2026).

ويعتبر مناصرو القانون أنه سيفيد البيئة والمستهلكين على حد سواء. 

وكانت المفوضية الأوروبية قد وضعت خططًا تمهد لفرض منفذ شاحن مشترك لجميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس في سبتمبر/ أيلول 2021.

وأبدت "أبل" حينها اعتراضها على الخطوة، معتبرة أن "التنظيم الصارم الذي يفرض نوعًا واحدًا فقط من الموصلات يخنق الابتكار بدلاً من تشجيعه، ويضر  المستهلكين في أوروبا وحول العالم".

كما أبدت مخاوفها بشأن الفترة الانتقالية التي تبلغ عامين لكي تمتثل الشركات.

المصادر:
العربي- ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close