الأربعاء 8 فبراير / فبراير 2023

"ضغط كبير".. ما أبرز عوامل خسارة منتخب قطر في افتتاح المونديال؟

"ضغط كبير".. ما أبرز عوامل خسارة منتخب قطر في افتتاح المونديال؟

Changed

نافذة ضمن برنامج "مونديال العربي" تحلل أداء المنتخب القطري في المباراة الافتتاحية أمام الأكوادور (الصورة: غيتي)
أجمعت الصحافة القطرية على أن "العنابي" كان دون المستوى المطلوب حيث كان العامل الذهني والتوتر أبرز المساهمين بالهزيمة أمام الإكوادور.

شكلت خسارة المنتخب القطري أمس الأحد في افتتاح مونديال قطر 2022 أمام الإكوادور خيبة أمل للمشجعين القطريين والعرب الذين كانوا يتوقعون أداء مختلفًا للعنابي.

وكثرت التساؤلات والتحليلات عن سبب الخسارة حيث عزا البعض النتيجة إلى الضغط الكبير على لاعبي المنتخب في افتتاح أهم بطولة كروية. 

وفي هذا الإطار، اعتبر نجم الكرة العربية السابقة رابح ماجر، أن الضغط على لاعبي منتخب قطر كان كبيرًا خلال مباراتهم أمس، رغم كل التحضيرات التي أظهر خلالها تقدمًا واضحًا، فيما تميز لاعبو الإكوادور بالعامل البدني. 

وخسر المنتخب القطري بنتيجة (2-0) أمام نظيره الإكوادوري، في المباراة الافتتاحية من بطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت على استاد البيت، أمس الأحد.

ولم يظهر "العنّابي" بالصورة المنتظرة منه، حيث سيطر منتخب الإكوادور على مجريات المباراة منذ بدايتها، ليتصدر مجموعته التي تضم السنغال وهولندا أيضًا.

وأوضح ماجر، لاعب الجزائر السابق، وأحد نجوم مونديال 1982، في حديث إلى "العربي"، أن لاعبي خط الوسط الإكوادوري قاموا بعمل جماعي مميز، مع تألق المهاجم فالنسيا، فيما غابت في المقابل عن "العنابي" الإرادة القوية، ومن المنتظر أن يظهر عكس ذلك أمام منتخب السنغال في مباراته القادمة. 

وأكد أن على "العنابي" دخول مباراته الثانية بعقلية الفوز.

عاملا الخبرة والاحتراف

وأصبح فالنسيا أكبر لاعب يسجل هدفًا افتتاحيًا، إذ يبلغ من العمر 33 عامًا، وبات الهداف التاريخي لمنتخب بلاده بتاريخ البطولة، بعد أن رفع رصيده إلى 5 أهداف بمجمل المباريات التي لعبها، وهو أول لاعب من القارة الأميركية الجنوبية يسجل 5 أهداف متتالية في تاريخ مشاركته في مباريات المونديال. 

منتخب قطر
ارتكب لاعبو خط الظهر في العنابي سلسلة أخطاء بداية المباراة - غيتي

من جهته، أشار رائد يعقوب، لاعب المنتخب القطري سابقًا، خلال حديث إلى "العربي" إلى أن السيناريو الذي شهدته المباراة لم يكن بالحسبان، رغم أن الخسارة واردة بالتأكيد، إلا أن فارق الخبرة وعامل الاحتراف، كانا عاملين أساسيين في ذلك. 

ورأى يعقوب أن "العنابي" أراد الظهور من أول المباراة في شكل هجومي، إلا أنه سرعان ما تم ارتكاب الأخطاء، ولا سيما في الخطوط الخلفية، مع العلم أن الدقائق الخمس الأولى كان من المفترض مواجهتها بالهدوء، لإثبات التمرير والتمركز الصحيح.

وشدد على ضرورة وجود عامل "ردة الفعل" لدى لاعبي قطر في حال تلقيهم لهدف، وهذا ما كانوا يفتقدونه يوم أمس.

ماذا قال القطريون؟

ورغم الخسارة التي تلقاها المنتخب القطري، وهو أول منتخب مضيف يخسر في افتتاح المونديال، إلا أن ما كان لافتًا هو الأداء الذي صوبت عليه الصحافة القطرية، فقالت صيحفة "العرب": إن العنابي ظهر بعيدًا جدًا عن مستواه، فيما اعتبرت صحيفة "الراية" أن العنابي "لم يقدم المستوى المأمول وترك الفرصة كاملة لممثل أميركا الجنوبية لفرض سيطرة مطلقة على مجريات اللعب منذ بداية اللقاء وحتى نهايته". 

مدرب المنتخب القطري، فيليكس سانشيز، أرجع الخسارة إلى الأخطاء المتعدّدة التي ارتكبها اللاعبون، خصوصًا على الجانبين الدفاعي والبناء الهجومي، بالإضافة إلى عدم الدخول سريعًا في أجواء المباراة.

فليكس سانشيز
سانشيز شدد على أهمية مباراة السنغال في مؤتمره الصحفي أمس - غيتي

وأضاف سانشيز في المؤتمر الصحفي عقب المباراة أن المنتخب لديه الكثير ليقدمه في المباراة المقبلة ولم يظهر بمستواه الحقيقي، مؤكدًا عدم رضاه عن الأداء. وشدّد على ضرورة إعادة الثقة للاعبين قبل المباراة المقبلة أمام السنغال، لافتًا إلى أن اللاعبين لا يعانون الآن إلا من الجانب النفسي.

من جانبه، أعرب همّام الأمين مدافع العنابي عن عدم رضاه عن الأداء الذي أظهره المنتخب. وقال الأمين في تصريح له عقب نهاية اللقاء: "المباراة لم تكن سهلة، ولا سيما أنها المشاركة الأولى لنا في المونديال، والمنتخب الإكوادوري يُعد من المنتخبات القوية".

أما المعز علي مهاجم المنتخب القطري فأكد أن الخسارة كانت ثمنًا للبداية غير الصحيحة للمجريات، مشيرًا إلى أن الأخطاء التي ارتكبها اللاعبون قادت المباراة إلى السيناريو الذي سارت عليه بالتأخر خلال نصف الساعة الأولى. وأضاف: "لم نفقد الفرصة بعد، إذ ما زالت هناك ست نقاط ويجب أن نقاتل من أجل الحصول عليها".

بدوره قال الحارس سعد الشيب: إن المنتخب لم يقدم خلال نصف الساعة الأولى العرض المنتظر، وأضاف: "هناك مباراتان متبقيتان يمكن من خلالهما التدارك، شريطة أن نتجاوز الخسارة ونعوض بظهور قوي".

المصادر:
العربي - وكالة الأنباء القطرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close