الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

طالب بإنهاء حصار نابلس.. أبو ردينة لـ"العربي": لا نتلقى تعليمات من أحد

طالب بإنهاء حصار نابلس.. أبو ردينة لـ"العربي": لا نتلقى تعليمات من أحد

Changed

أوضح المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن الحكومة الإسرائيلية تلعب بالنار وأن عليها إيقاف تصعيدها بشكل فوري (الصورة: غيتي)
أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في تصريحات خاصة لـ"العربي"، أن على الإدارة الأميركية "الراعية الوحيدة للحكومة الإسرائيلية"، إجبار تل أبيب على وقف التصعيد.

أكّد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الثلاثاء، في حديث خاص لـ"العربي" أن التصعيد الإسرائيلي الأخير قد تجاوز الخطوط الحمراء بحق الشعب الفلسطيني في مختلف المدن.

وجاءت تصريحات الناطق الرسمي باسم الرئاسة في وقت شيع فيه عشرات آلاف الفلسطينيين في نابلس جثامين الشهداء الخمسة الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها المدينة فجر الثلاثاء.

وشارك في التشييع مئات المسلحين الذين توعدوا بالردّ على اغتيال الشهداء ومن بينهم وديع الحوح قائد مجموعة "عرين الأسود" في مدينة نابلس.

والحوح هو القائد الثاني الذي تغتاله قوات الاحتلال خلال يومين، بعد أن اغتالت أول أمس تامر الكيلاني بعبوة ناسفة.

الشعب الفلسطيني صامد على أرضه

وفي حديثه إلى "العربي"، من رام الله، أوضح أبو ردينة أن على الإدارة الأميركية، التي وصفها بـ"الراعية الوحيدة للحكومة الإسرائيلية"، إجبار تل أبيب على وقف التصعيد.

وأكد أن عدم الاستقرار الذي يتحدث عنه يائير لابيد ووزير دفاعه بيني غانتس يأتي بسبب الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أن حكومة لابيد "تلعب بالنار وتحاول فرض الأمر الواقع وتدمير المشروع الوطني الفلسطيني والاستيلاء على القدس وإنهاء القضية الفلسطينية".

وقال أبو ردينة: "لا يبدو أن إسرائيل أو الإدارة الأميركية يستفيدون من العبر. عليهم أن يفهموا أن الشعب الفلسطيني صامد على أرضه ولن يكسر أو يقهر أو يتنازل عن القدس".

"قرار فلسطيني مستقل"

وأعاد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية التأكيد في حديثه إلى "العربي" بأن قرار السلطة الفلسطينية "مستقل وواضح"، و"أنها لا تتلقى التعليمات من أحد"، في إشارة إلى تصريحات لابيد وضغوطات خارجية.

وأوضح أن هناك شرعية دولية ومبادرة سلام عربية "ومن دون ذلك لن يكون هناك استقرار"، مشيرًا إلى أن الاستقرار يتحقق بالانسحاب الفوري الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية.

وفي تعليق على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد صباح اليوم التي قال فيها، بعد عملية نابلس صباح اليوم الثلاثاء: "إن على الرئيس محمود عباس مطالب بإحكام سيطرته على الميدان إذا ما أراد استقرار سلطته"، قال المتحدث الرئاسي: إن السلطة لا تتلقى تعليماتها من أحد، وعليهم أن يعلموا أن الاستقرار يتحقق عند قيام دولة فلسطينية على أرضها وفق الشرعية الدولية.

كما أكد أبو ردينة أن هناك قيادة فلسطينية مُقيدة بالثوابت الوطنية والشرعية الدولية وبمبادرة السلام العربية، مشيرًا إلى أن القدس فلسطينية وهي عاصمة دولة فلسطين "ومن دون ذلك لن يكون هناك استقرار، وعلى إسرائيل أن تسحب قواتها وتُنهي حصار نابلس والمدن الفلسطينية إذا ما أرادت أن تبحث عن أمن واستقرار".

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة أن "الشعب الفلسطيني حر، وفقًا للقوانين الدولية، ولديه كل الإمكانية لمقاومة هذا العدوان بكل الوسائل لأن من حق الشعوب مقاومة الاحتلال". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close