الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

طالب بمنطقة حظر طيران.. زيلينسكي يحذّر من استهداف روسيا لأراضي الناتو

طالب بمنطقة حظر طيران.. زيلينسكي يحذّر من استهداف روسيا لأراضي الناتو

Changed

نافذة إخبارية تعرض إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكبي مقتل 1300 جندي أوكراني منذ بداية الهجوم على بلاده (الصورة: رويترز)
حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي من التمنع عن فرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، معتبرًا أن ذلك سيؤدي لهجوم روسي على دول الحلف.

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي (ناتو) الإثنين، بفرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، معتبرًا أن التمنّع عن ذلك سيؤدّي إلى هجوم روسي على دول الحلف.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر بُعيد منتصف الليل: "إذا لم تُغلقوا سماءنا، ستكون مجرّد مسألة وقت قبل أن تسقط الصواريخ الروسية على أراضيكم، على أراضي الناتو". 

وجاءت مطالبته غداة مقتل 35 شخصًا وإصابة أكثر من 130 آخرين عندما شنّت القوات الروسية ضربات جوّية على قاعدة تدريب عسكريّة خارج مدينة لفيف غربي أوكرانيا، قرب الحدود مع بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وتابع الرئيس الأوكراني: "ثلاثون صاروخًا على منطقة لفيف وحدها"، مضيفًا "لم يحدث ما قد يمكن أن يهدّد أراضي الاتحاد الروسي. وعلى بُعد 20 كيلومترًا فقط من حدود الناتو".

وذكّر زيلينسكي بأنه "حذّر بشكل واضح، العام الماضي، قادة الناتو، من اندلاع الحرب في حال لم تُتّخذ إجراءات احترازية صارمة حيال الاتحاد الروسي". 

وكان الجنرال البولندي فالديمار سكرزيبتشاك، القائد السابق للقوات الجوّية، قد أشار في وقت سابق الأحد إلى أن تلك القاعدة استُخدمت لتدريب وحدات من الفيلق الأجنبي، مع وصول متطوعين إلى أوكرانيا لمحاربة الروس.

ووصل أيضًا إلى المكان جزء من المساعدة العسكرية التي قدمتها الدول الغربية إلى أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي لها في 24 فبراير/ شباط. 

وشدّد الرئيس الأوكراني من جهة ثانية على أنّ مقتل الصحافي الأميركي برنت رونو قرب كييف الأحد: "كان هجومًا متعمّدًا من الجيش الروسي". وجُرح صحافي أميركي آخر في المركبة نفسها، فضلًا عن مدني أوكراني.

خيار مستبعد

وكان أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أكّد يوم الجمعة الفائت، أنه يتعين على حلف شمال الأطلسي ألا يسمح بتوسع الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا ليصبح حربًا بين الحلف وموسكو، مستبعدًا مرة أخرى فرض منطقة حظر للطيران.

وصرّح ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي في تركيا، أنه "لدينا مسؤولية الحؤول دون تصاعد هذا النزاع إلى ما وراء الحدود الأوكرانية ليصبح حربًا مفتوحة بين روسيا والناتو".

وحذر من أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا "سيؤدي على الأرجح إلى حرب مفتوحة بين الناتو وروسيا" تتسبب "بالمزيد من المعاناة والمزيد من الوفيات والدمار". وقال: إنّ فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيعني أن الناتو سيكون عليه التصدي لمنظومات الدفاع الجوي الروسي ليس فقط في أوكرانيا، إنما في محيط بيلاروسيا وروسيا أيضًا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن ذلك "سيعني أن علينا أن نكون على استعداد لإسقاط طائرات روسية لأن منطقة حظر طيران ليست مجرد مسألة تعلنها بل يتعين فرضها".

وحول عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي، قال ستولتنبرغ: "يعود لكييف اتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت تطمح للانضمام أو لا. ثم بنهاية الأمر سيعود لـ30 عضوًا في الحلف اتخاذ القرار بشأن العضوية"، معتبرًا أنه أمر سيادي أوكراني.

وكان زيلينسكي قد قال في مقابلة على شبكة "إيه بي سي نيوز" إنه تخلى عن الإصرار على انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي، وهي من المسائل التي اعتمدت عليها موسكو لتبرير حربها.

ويجدد زيلينسكي مطالبته بمنطقة حظر طيران فيما يدخل الهجوم العسكري الروسي يومه الـ19 وسط اشتداد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني في أكثر من منطقة أوكرانية، حيث يتوقع أن تعقد الجولة الجديدة من المفاوضات بين كييف وموسكو عبر دوائر تلفزيونية مغلقة.

وأكد زيلينسكي أن المسؤولين الأوكرانيين الذين يتفاوضون مع نظرائهم الروس سيصرّون على إجراء محادثات مباشرة بين زعيمي البلدين، فيما تستأنف اليوم الإثنين جولة جديدة من المحادثات بين البلدين.

وأعلن زيلينسكي أمس مقتل 1300 جندي أوكراني منذ بداية الهجوم الروسي، مؤكدًا عدم الاستسلام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close