الخميس 16 مايو / مايو 2024

"لا حظر طيران" فوق أوكرانيا.. الناتو يريد تجنب حرب مفتوحة مع روسيا

"لا حظر طيران" فوق أوكرانيا.. الناتو يريد تجنب حرب مفتوحة مع روسيا

Changed

تقرير حول إمكانية قبول عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي (الصورة: غيتي)
أكد ستولتنبرغ أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيعني أن الناتو سيكون عليه التصدي لمنظومات الدفاع الجوي الروسي في محيط روسيا وبيلاروسيا أيضًا.

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، أنه يتعين على حلف شمال الأطلسي ألا يسمح بتوسع الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا ليصبح حربًا بين الحلف وموسكو، مستبعدًا مرة أخرى فرض منطقة حظر للطيران.

وصرّح ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي في تركيا، أنه "لدينا مسؤولية الحؤول دون تصاعد هذا النزاع إلى ما وراء الحدود الأوكرانية ليصبح حربًا مفتوحة بين روسيا والناتو".

وحذر من أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا "سيؤدي على الأرجح إلى حرب مفتوحة بين الناتو وروسيا" تتسبب "بالمزيد من المعاناة والمزيد من الوفيات والدمار".

وقال: إن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيعني أن الناتو سيكون عليه التصدي لمنظومات الدفاع الجوي الروسي ليس فقط في أوكرانيا، إنما في محيط بيلاروس وروسيا أيضًا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن ذلك "سيعني أن علينا أن نكون على استعداد لإسقاط طائرات روسية لأن منطقة حظر طيران ليست مجرد مسألة تعلنها بل يتعين فرضها".

"على بوتين إيقاف الحرب العبثية"

وأضاف أن تدريب عشرات آلاف الجنود الأوكرانيين من جانب دول أعضاء في الناتو في السنوات القليلة الماضية، إضافة إلى الإمدادات العسكرية كانا على "أهمية بالغة للقوات الأوكرانية في الحرب ضد القوات الروسية الغازية".

لكنه قال إن "المسألة الأكثر أهمية هي أن على الرئيس فلايمير بوتين أن يوقف هذه الحرب العبثية". وطالبه بـ"سحب جميع قواته والانخراط بحسن نية في جهود سياسية دبلوماسية للتوصل إلى حل سياسي".

وأثنى ستولتنبرغ على جهود تركيا في تسهيل محادثات الخميس بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في أنطاليا. وقال: "من المهم أن يستمر الحلفاء في السعي لدعم وتسهيل التوصل لحل سياسي". واعتبر أن "لتركيا دورًا مهمًا تلعبه في تسهيل نوع من الحوار السياسي المعزز بين موسكو وكييف".

ومن المقرر أن يلتقي ستولتنبرغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش منتدى أنطاليا.

عضوية أوكرانيا في الحلف

وردًا على سؤال حول عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي قال ستولتنبرغ إن الأمر يعود لكييف.

وقال: "يعود لكييف اتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت تطمح للانضمام أو لا. ثم بنهاية الأمر سيعود لـ30 عضوًا في الحلف اتخاذ القرار بشأن العضوية".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال في مقابلة على شبكة إيه بي سي نيوز إنه تخلى عن الإصرار على انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي، وهي من المسائل التي اعتمدت عليها موسكو لتبرير حربها.

وقال ستولتنبرغ: "نحترم القرار الأوكراني، بغض النظر عما إذا قدموا طلبًا للعضوية أم لا. إنه قرار سيادي أوكراني".

وأضاف: "المشكلة هي أن روسيا لا تحترم تلك السيادة. إنهم يستخدمون القوة العسكرية ضد دولة مستقلة ذات سيادة لأنهم يرفضون قراراتها وفق المسار الذي اختارته".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close