الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

ظاهرة تثير فضول العلماء.. توثيق أول "ولادة عذرية" لأنثى تمساح

ظاهرة تثير فضول العلماء.. توثيق أول "ولادة عذرية" لأنثى تمساح

Changed

اكتشاف "ولادة عذرية" لتمساح في حديقة حيوان بكوستاريكا - غيتي
اكتشاف "ولادة عذرية" لتمساح في حديقة حيوان بكوستاريكا - غيتي
اكتشف العلماء حالة "ولادة عذرية" لأنثى تمساح في حديقة حيوان بكوستاريكا، تعيش في عزلة منذ 16 عامًا.

وثّق العلماء أول حالة "ولادة عذرية" معروفة لأنثى تمساح كانت تعيش في عزلة لمدة 16 عامًا، في إحدى حدائق الحيوانات بكوستاريكا، حيث وضعت صغيرًا مطابقًا وراثيًا لها بنسبة 99.9%.

في التفاصيل، وضعت أنثى التمساح الأميركي 14 بيضة عام 2018 داخل حظيرتها، وهي ليست ظاهرة غريبة بين الزواحف التي تعيش في الأسر، ولكن الأمر الذي أثار دهشة العلماء جاء بعد حضانة البيض لثلاثة أشهر والعثور على بيضة تحتوي على تمساح ولد ميتًا ومكتمل التكوين.

فقد وضعت البيضة من قبل أنثى تمساح تبلغ من العمر 18 عامًا في Parque Reptilania في يناير/ كانون الثاني 2018، والجنين الذي عثر عليه العلماء داخل البيضة كان مكتمل التكوين، ولكنه ولد ميتًا وبالتالي لم يفقس.

التكاثر العذري الاختياري

أما الظاهرة العلمية التي تسمى بـ"الولادة العذرية" فهي موثّقة من قبل لدى أنواع من الطيور والأسماك والزواحف مثل السحالي والثعابين، ولكن هذه الحالة هي الأولى من نوعها المسجّلة من قبل نوعٍ من التماسيح، بحسب ما أكّد العلماء.

ووفقًا للدراسة التي نُشرت، أمس الأربعاء في دورية "بيولوجي ليترز"، فحص العلماء التركيب الجيني لجنين التمساح، ووجدوا أن تسلسل الحمض النووي يظهر أنه نتج عن تكاثر عذري اختياري، أي التكاثر دون مساهمة جينية من الذكور.

ويمكن خلال ظاهرة التكاثر العذري الاختياري، أن تتطور خلية بويضة الأنثى إلى جنين دون تخصيبها بواسطة خلية منوية من ذكر.

وعند صنع خلية البويضة، تنقسم الخلية الأرومية إلى أربع خلايا: واحدة تصبح خلية البويضة وتحتفظ بالتراكيب الخلوية الرئيسية والسيتوبلازم الذي يشبه الهلام، بينما تحتوي الخلايا الأخرى على مواد جينية إضافية.

بعد ذلك، تعمل إحدى هذه الخلايا بشكل أساسي كخلية منوية وتندمج مع البويضة لتصبح "مخصبة".

تطابق كامل مع الوالدة

وانضمت أنثى التمساح إلى حديقة الحيوان عندما كان عمرها عامين وبقيت بعيدةً عن التماسيح الأخرى طوال حياتها، لهذا السبب، اتصل الفريق العلمي بالمنتزه بالعالم وارن بوث في الولايات المتحدة الذي كان يدرس حالات "الولادات العذرية" لمدة 11 عامًا.

فقام بوث بتحليل الجنين ووجد أنه متطابق بأكثر من 99.9% وراثيًا مع والدته، مما يؤكد علميًا أنه ليس لديه أب.

وقال بوث لهيئة البث البريطانية إنه لم يفاجأ بالاكتشاف، لأنه منتشر وملحوظ "ونراه في أسماك القرش، والطيور، والثعابين والسحالي"، متكهّنًا بأن السبب في عدم رؤية التكاثر العذري في التماسيح هو أنه لم يتم التركيز عليها خلال الدراسات.

أهمية هذا الاكتشاف

يذكر أن التمساح الأميركي معرض لخطر الانقراض في البرية، وفي هذا الصدد تذكر الدراسة أن هناك فرضية تشير إلى أن ظاهرة التكاثر العذري الاختياري قد تكون أكثر شيوعًا بين الأنواع الموشكة على الانقراض.

كذلك، أشار العلماء إلى أن حالة "الولادة العذرية" في كوستاريكا يمكن أن تكشف عن معلومات جديدة عن أسلاف التماسيح من الحيوانات التي عاشت على الأرض في العصر الترياسي، أي قبل نحو 250 مليون سنة.

المصادر:
رويترز - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close