الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

عبر خط يامال-أوروبا.. روسيا تبدي استعدادها لاستئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا

عبر خط يامال-أوروبا.. روسيا تبدي استعدادها لاستئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا

Changed

"العربي" يقرأ في الرد الأوروبي الأخير على إستراتيجة روسيا بالنسبة للغاز (الصورة: غيتي)
اعتبرت موسكو أن السوق الأوروبية لا تزال مهمة على صعيد الغاز كاشفة أن الإمدادات إلى القارة العجوز قد تصل إلى 21 مليار متر مكعب بحلول نهاية العام.

أبدت روسيا استعدادها لاستئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب يامال-أوروبا، أمس الأحد، وفق ما نقلت وكالة تاس الرسمية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك. 

وقال نوفاك في تصريحاته إن "السوق الأوروبية لا تزال مهمة مع استمرار نقص الغاز ولدينا كل الفرص لاستئناف الإمدادات. فعلى سبيل المثال لا يزال خط أنابيب يامال-أوروبا، الذي تم وقفه لأسباب سياسية، غير مستخدم".

خط "يامال- أوروبا"

وعادة ما يتدفق الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا صوب الغرب، ولكن تم وقفه في الغالب منذ ديسمبر/ كانون الأول من عام 2021 بعد توقف بولندا عن الشراء من روسيا معتمدة على الغاز المخزن في ألمانيا. بعدها أنهت وارسو اتفاقها مع روسيا في مايو/ أيار رافضة مطالبة موسكو حينها بالدفع بالروبل.

وردت شركة غازبروم الروسية بقطع الإمدادات، وقالت أيضًا إنها لن تكون قادرة على تصدير الغاز عبر بولندا، بعد أن فرضت موسكو عقوبات ضد الشركة التي تمتلك القسم البولندي من خط أنابيب يامال-أوروبا.

والأسبوع الماضي، أقرّ الاتحاد الأوروبي الحدّ الأقصى لأسعار الغاز في الاتحاد بقيمة 180 يورو لكل ميغاواط في الساعة، حيث سيدخل القرار حيز التنفيذ منتصف فبراير/ شباط المقبل، بحسب الرئاسة التشيكية، فرد الكرملين بأن سقف الاتحاد الأوروبي لأسعار الغاز يعد هجومًا على آلية تحديد السوق للسعر وهو غير مقبول.

أسواق إضافية

وأكد نوفاك أيضًا أن موسكو تناقش ضخ إمدادات غاز إضافية عبر تركيا بعد إنشاء مركز هناك. وأضاف أن موسكو تتوقع ضخ 21 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال لأوروبا في عام 2022. وصرح قائلًا: "تمكنا هذا العام من زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بشكل كبير. وخلال 11 شهرًا من عام 2022 ارتفعت الإمدادات إلى 19.4 مليار متر مكعب، ومن المتوقع وصولها إلى 21 مليار متر مكعب بحلول نهاية العام".

وفي مقابلة واسعة النطاق مع وكالة تاس نُشرت مقتطفات منها في عطلة نهاية الأسبوع، قال نوفاك أيضًا إن روسيا اتفقت مع أذربيجان على زيادة إمدادات الغاز لاستهلاكها المحلي. وأضاف: "في المستقبل، عندما يزيدون إنتاج الغاز، سنتمكن من مناقشة المقايضات". وأوضح أن موسكو تناقش أيضًا زيادة إمداداتها من الغاز إلى كازاخستان وأوزبكستان.

وقال نوفاك إنه على المدى الطويل، يمكن لروسيا إرسال غازها الطبيعي إلى أسواق أفغانستان وباكستان، إما باستخدام البنية التحتية لآسيا الوسطى، أو في مبادلة من الأراضي الإيرانية.

ويأتي ذلك بعد أن كان نوفاك قد أعلن، قبل يومين، بأن موسكو قد تقلص إنتاجها من النفط بما يتراوح بين 5% و7% في أوائل عام 2023، موضحًا أن التخفيضات قد تتراوح بين 500 ألف و700 ألف برميل يوميًا، وكاشفًا لأول مرة تفاصيل عن الرد الروسي على سقف الأسعار الذي فرضه الغرب على موسكو بسبب الهجوم على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close