الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

عبر مبعوثها في مؤتمر الدوحة.. أوكرانيا تناشد لإيصال الحبوب إلى إفريقيا

عبر مبعوثها في مؤتمر الدوحة.. أوكرانيا تناشد لإيصال الحبوب إلى إفريقيا

Changed

حوار خاص ل"العربي" مع مبعوث أوكرانيا الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا مكسيم صبح من الدوحة (الصورة: رويترز)
تخطط أوكرانيا لإرسال ما لا يقل عن 60 سفينة إلى "الدول الأكثر تأثرًا بالجفاف والجوع في إفريقيا وآسيا".

خلال مشاركتها في "مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموًا"، الذي انطلقت فعالياته الأحد ويستمر حتى 9 مارس/ آذار الجاري، دعت أوكرانيا الثلاثاء إلى بذل جهود دولية لإبقاء ممرات الشحن البحري مفتوحة في البحر الأسود والتي تستخدم لنقل ملايين الأطنان من القمح للدول الإفريقية.

وقال مبعوث أوكرانيا في المؤتمر إنه تم شحن 2,7 مليون طن من القمح منذ إطلاق مبادرة خاصة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأكد مبعوث أوكرانيا الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا مكسيم صبح أن بلاده تخطط لإرسال ما لا يقل عن 60 سفينة إلى "الدول الأكثر تأثرًا بالجفاف والجوع في إفريقيا وآسيا".

"العبء الأكبر على الفقراء"

وبحسب صبح فإن الدول الأفقر في العالم واجهت "العبء الأكبر" من تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/ شباط العام الماضي. ويعد البلدان من أكبر المصدرين العالميين للقمح.

ومن المقرر أن ينتهي الاتفاق الخاص بتصدير الحبوب الأوكرانية هذا الشهر.

وأبرمت مبادرة حبوب البحر الأسود، وهي التسمية الرسمية للاتفاقية الخاصة بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، في 22 يوليو/ تموز وساعدت في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب. ثم جُددت في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني لأربعة أشهر تنتهي في 18 مارس/ آذار.

وأتاحت الاتفاقية تصدير نحو 20 مليون طن من الحبوب بعد منع روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022 من إخراج السفن من الموانئ الأوكرانية إذ أبدت موسكو قلقها حيال الأنشطة البحرية الأوكرانية.

ودعا المبعوث الأوكراني أعضاء الأمم المتحدة إلى "توحيد الجهود لضمان استمرار عمل ممر الحبوب عبر البحر الأسود". وأضاف: "الحرب فاقمت أزمة الغذاء في جميع أنحاء العالم".

وكان المبعوث الأوكراني قد كشف في وقت سابق من هذا الأسبوع في حوار خاص مع "العربي" من الدوحة أن بلاده أطلقت "مبادرة الحبوب من أوكرانيا" ويتم بموجبها شحن كميات من مختلف أنواع الحبوب باتجاه القارة الإفريقية.

وأضاف أن أوكرانيا "ضامنٌ موثوق به للأمن الغذائي، وستوفر كل ما بوسعها رغم الحرب ورغم الظروف الدقيقة التي تمر بها".

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close