الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

عدد الشحنات بلغ 27.. سفينتا حبوب إضافيتان تغادران ميناء في أوكرانيا

عدد الشحنات بلغ 27.. سفينتا حبوب إضافيتان تغادران ميناء في أوكرانيا

Changed

تقرير يتناول اتفاق تصدير الحبوب الذي جرى برعاية تركية وبإشراف الأمم المتحدة (الصورة: غيتي)
غادرت سفينتا حبوب ميناء تشورنومورسك الأوكراني تحملان على متنهما 6300 طن من زيت دوار الشمس و25 ألف طن من القمح.

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم السبت مغادرة سفينتين أخريين تنقلان شحنات حبوب ميناء تشورنومورسك الأوكراني، مما يرفع العدد الإجمالي للسفن التي غادرت موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، بموجب اتفاق لتصدير الحبوب بوساطة الأمم المتحدة، إلى 27.

وقال مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه لتأمين السفن في بيان: إن السفينتين "زومروت آنا" و"إم.في أوشن إس"، المصرح لهما بالمغادرة في 20 أغسطس/ آب، تحملان على متنهما 6300 طن من زيت دوار الشمس و25 ألف طن من القمح على الترتيب.

وأفادت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية اليوم السبت، بأن ثلاثة موانئ بدأت في تحميل شحنات أغذية على متن سبع سفن، لتسليم 66500 طن من القمح والذرة وزيت دوار الشمس للمستهلكين، مشيرة إلى أنه سيجري تسليم مواد غذائية أوكرانية إلى تركيا وفرنسا والسودان وهولندا.

مخاوف بعد تراجع الصادرات

ومنذ بدء الهجوم الروسي، شهدت صادرات الحبوب الأوكرانية تراجعًا بسبب إغلاق الموانئ على البحر الأسود- وهو طريق حيوي للشحن- مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في المواد الغذائية في إفريقيا والشرق الأوسط.

وأواخر يوليو/ تموز الفائت، تم فتح ثلاثة موانئ على البحر الأسود بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا. وكانت وزارة الدفاع التركية قد تعهدّت بإنشاء ممرات آمنة وخالية من الألغام لسفن الشحن وكذلك بتفتيش جميع السفن والتأكد من خلوها من السلاح.

كما تضمن أنقرة عملية دفع آمنة لموسكو مقابل ما ستورده من حبوب وأسمدة وزيوت إلى الأسواق العالمية.

وفي ختام لقاء ثلاثي مع الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب إردوغان في لفيف في غرب أوكرانيا، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: إن الأمم المتحدة ستعمل على تكثيف عمليات تصدير الحبوب الأوكرانية قبل حلول فصل الشتاء، خاصة أنها باتت ضرورية لإمداد دول إفريقية كثيرة بالأغذية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close