السبت 6 أبريل / أبريل 2024

"عقاب 44".. إيران تكشف عن أهم قواعدها الجوية تحت الأرض

"عقاب 44".. إيران تكشف عن أهم قواعدها الجوية تحت الأرض

Changed

نافذة أرشيفية لـ"العربي" حول إعلان إيران عن قاعدة عسكرية سرية (الصورة: تويتر)
وصف تقرير لوكالة الأنباء الإيرانية قاعدة "عقاب 44" بأنها واحدة من أهم قواعد القوات الجوية للجيش وكشف أنها مبنية على عمق كبير.

كشفت إيران اليوم الثلاثاء النقاب عن قاعدة جوية تحت الأرض لسلاح الجو، تحمل اسم "عقاب 44"، وهي الأولى من نوعها التي تكفي مساحتها الكبيرة للتعامل مع طائرات مقاتلة، وفق ما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء.

وأضافت الوكالة أن قاعدة "عقاب 44" قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيّرة، لكنّ تقريرها لم يتطرق إلى موقع القاعدة.

ووصف التقرير قاعدة "عقاب 44" بأنها واحدة من أهم قواعد القوات الجوية للجيش، مشيرًا إلى أنها مبنية على عمق كبير تحت الأرض وبها مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى.

وأشارت وكالة "إرنا" إلى أن "عقاب 44" هي "واحدة من القواعد الجوية التكتيكية العديدة تحت الأرض التابعة للقوة الجوية للجيش الإيراني، والتي أنشئت وفقًا لمعايير الدفاع المدني في أرجاء البلاد خلال الأعوام الماضية، وبما يلبي احتياجات هذه القوة المسلحة".

قاعدة سرية

ووفق تصريح للتلفزيون الرسمي، قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري: "أي هجوم على إيران من أعدائنا، بما في ذلك إسرائيل، سيلقى رد فعل من قواعدنا الجوية الكثيرة بما فيها عقاب 44".

وفي مايو/ أيار الماضي، قدّم الجيش الإيراني تفاصيل عن قاعدة أخرى تحت الأرض توجد بها مئة طائرة مسيّرة في جبال زاغروس غربي البلاد، بعضها مزود بنسخ محلية الصنع لصواريخ أميركية المنشأ.

وأكد قادة في الجيش الإيراني حينها أن الطائرات المسيّرة الخاصة بالقوات المسلحة الإيرانية هي الأقوى في المنطقة، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة لحماية أصولها العسكرية من ضربات جوية محتملة من عدوتها الإقليمية اللدودة إسرائيل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close